الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

الرئيس الفلسطيني: نحن بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بحقنا

حجم الخط
محمود عباس
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء الأربعاء، إنه لا يتوهم لأحد أنه يستطيع أن يستغل انشغال العالم بأزمة وباء كورونا للانقضاض على حقوقنا الوطنية، فنحن بالمرصاد لكل من تسول له نفسه أن يتلاعب بحقنا.

وأضاف الرئيس عباس في كلمة له: "لا يستطيع أحد أن يتجاوز القرار الوطني الثابت المتمسك بإقامة دولتنا الحرة المستقلة، وفق قرارات الشرعية الدولية، وسنتخذ كل قرار أو إجراء ضروري للحفاظ على حقوقنا وحماية ثوابتنا الوطنية".

وأشار إلى أنه تم إبلاغ جميع الجهات الدولية المعنية، بما في ذلك الحكومتين الأميركية والإسرائيلية، بأنه لن نقف مكتوفي الأيدي إذا أعلنت إسرائيل ضم أيِ جزء من الأراضي الفلسطينية.

وأكد أنه سوف يعتبر كل الاتفاقات والتفاهمات بين السلطة الفلسطينية وبين هاتين الحكومتين لاغية تماماً، استنادا لقراراتِ المجلسينِ الوطنيِ والمركزيِ ذاتِ الصلة.

ونوه إلى أنه تم إعلان حالة الطوارئ الاستثنائية في كل فلسطين، بما تشمله من تقييد مؤقت للحركة، للحد من انتشار وتفشي هذا الفيروس الخطير، دون الالتفات لشيء سوى سلامة الشعب الفلسطيني.

وأضاف الرئيس عباس: "عملنا طوال الفترة الماضية، ووصلنا الليل بالنهار، من أجل توفير كل أدوات الفحص والوقاية الخاصة بفيروس كورونا".

وشكر جميع الدول التي قدمت المساعدة لمواجهة جائحة كورونا، وجميع أبناء الشعب الفلسطيني الذين توحدوا على قلب رجل واحد، وتكاتفوا معاً كل في موقعه من أجل حماية الجميع من هذا الوباء الخطير.

وأردف: " لقد اضطررنا أمام مخاطر انتشار الفيروس، منع التجمعات بأشكالها، وإغلاق المساجد والكنائس، لحماية الناس، ومع قدوم شهر رمضان تفرض علينا المسؤولية أن نستمر في هذه السياسية لاحتواء الوباء".

ونوه الرئيس عباس إلى أنه يجب الالتزام بذات الإجراءات الوقائية، من إغلاق المساجد والكنائس، والالتزام بالبيوت ومتابعة التعليمات من الجهات المختصة، حفاظاً على أرواحهم.

وأكد على منع إقامة أيِ نوع من الولائم الجماعية خلال شهر رمضان، منعاً للتجمعات المفضية إلى انتشار المرض، ولتوجيه تكاليف هذه الولائم غير الضرورية لصالح المحتاجين من أبناء الشعب الفلسطيني.

ولفت إلى أن إدارة هذه الأزمة الراهنة ورغم ثقلها، لم تلههم لحظة واحدة عن القضية الأساس وهي النضال الوطني للخلاص من الاحتلال.

وأوضح الرئيس عباس أنه يتم مواصلة العمل بشكل استثنائي من خلال كل الدوائر المعنية، على الصعيد السياسي والقانوني لمواجهة المؤامرات الظالمة التي تستهدف حقوق الشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها صفقة القرن، ومخططات الضم الإسرائيلية.

وختم حديثه في ذكرى مرور يوم الأسير: "أقولُ لأسرانا الأبطال، ولعائلاتهم وعائلات شهدائنا الأكرمين: الحرية قدرنا وموعدنا، ووالله إننا لنَرى فلسطينَ الحرةَ السيدةَ من وراء أفق هذه الأزمات التي تحيط بنا".