الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أسرى “جلبوع”: الاحتلال استغل "كورونا" كعقاب مضاعف بحقنا

حجم الخط
أسرى.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال الأسرى الفلسطينيون في سجن جلبوع، إن إدارة السجون استغلت جائحة كورونا والظروف العامة كوسيلة عقابية بحق الأسرى في السجون ومراكز التوقيف والتحقيق.

جاء ذلك في رسالة نقلها أسرى سجن جلبوع لمحامي هيئة شؤون الأسرى، الذي تمكن من زيارتهم اليوم الخميس، بعد انقطاع لمدة أربعة أشهر.

وبيّنوا أن الظروف يعيشونها في الحالات الاعتيادية صعبة للغاية، وترقى معظمها إلى جرائم بنظر القانون الدولي الإنساني.

وأردفوا: "يعاني الأسرى من سياسات الإهمال الطبي المتعمد، التعذيب والتنكيل، العزل، المعاملة اللاإنسانية والحاطة بالكرامة، الاعتداء بالضرب وفرض العقوبات، والحرمان الشديد من الحرية والتواصل الإنساني".

وأضافوا: "في ظل انتشار جائحة كورونا عالميًا، تعمدت إدارة السجون إهمال النظافة العامة، والافتقار للتهوية السليمة في العديد من معتقلاتها".

إضافة إلى الارتفاع الشديد في الرطوبة، والنقص المتعمد في مواد التنظيف العامة والشامبوهات والصابون والمبيدات الحشرية من الكانتينا.

وجاء في حديث الأسرى: "هذا دليل على أن إدارة السجون تستغل الظروف العامة وحتى الصحية منها كوسيلة عقابية بحق الأسرى في السجون ومراكز التوقيف والتحقيق".

وأكدوا أنه خلال الأشهر الماضية، حرمتهم الإدارة من إدخال الملابس وزيارات الأهل والمحامين وإدخال الدخان، وسحبت العديد من مواد التنظيف من الكانتينا.

وأشاروا إلى أن الأسرى قاموا بأنفسهم بمحاولات التعقيم بالكلور والمياه في الغرف والأقسام وتوعية بعضهم البعض بضرورة التباعد الاجتماعي وأخذ الاحتياطات الوقائية.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إنه وفي ظل تفشي وباؤ كورونا والإجراءات المتبعة في العالم ما زالت إسرائيل تُمعن وبشكل متنافر مع الطبيعة الإنسانية، في تعزيز أدواتها القمعية ضد الشعب الفلسطيني".

وأضافت، إن الاحتلال يواصل حملات الاحتجاز والاعتقال المتواصل للفلسطينيين في جميع مدن وقرى ومخيمات الضفة والقدس وقطاع غزة، وسط التخوفات الكبيرة من انتشار فيروس كورونا.

ووثّقت الهيئة نحو 2024 حالة اعتقال منذ مطلع العام الحالي من بينهم نساء وأطفال ومرضى وكبار في السن.