الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مطرة أيار.. تزهير ورطوبة لا يلتقيان

حجم الخط
1557676_707660172617727_1338034689_n.jpg
سلفيت - وكالة سند للأنباء

"مطرة نيسان تحيي الانسان"، مثل فلسطيني معروف، لكن الأمطار في شهر أيار نادراً ما تهطل، لكن ما حدث في الواقع أنها هطلت بغزارة قبل يومين، ما دفع المزارعون لتهيئة أمورهم من أجل التغلب على الرطوبة التي ستسببها خاصة للمزروعات.

توقعات المزارعين بأن الأمطار ستسبب الخسائر، تحققت، حيث أن الأمطار الأخيرة، تسببت بتلف أزهار الزيتون والتي جزء كبير منها تساقط أو تلف وأصابته الرطوبة.

في حقله، يتجول المزارع خليل سلاميه من حوارة، يتفقد أشجار الزيتون، وما زرعه من الفقوس والخيار في أرضه.

ويقول سلاميه لـ "وكالة سند للأنباء": " الأمطار والبرد، تسببت برطوبة شديدة، وتساقطت أزهار الزيتون، حتى أن ثمار أشجار الفاكهة مثل المشمش والخوخ تساقط جزء كبير منها، وأتجهز لرش نبات الخيار والفقوس ضد الرطوبة العالية المتوقعة بسبب الأمطار غير المتوقعة في هذا العام".

ويوضح أن مشكلة المزارعين هي عدم قدرتهم على تحمل الخسائر التي قد تحصل في كل موسم.

تكاليف مضاعفة

فيما يقول المزارع ناصر أبو جمعه من دير بلوط إن الأمطار الغزيرة والمنخفض الأخير جعل أيدي المزارعين من بلدة دير بلوط على قلوبهم لموسم الفقوس الحالي، يخشون عدم نجاحه بسبب الرطوبة العالية التي تتلف الأوراق وثمار الفوقس معا.

ويبين أبو جمعه لـ"وكالة سند للأنباء" أن المزارعين في بلدة دير بلوط ينتظرون موسم الفقوس كل عام على أحر من الجمر، وأن عملية رش محصول الفقوس ستكلف المزارعين مصاريف إضافية باهظة خشية تلف محصولهم من الفقوس الذي انتظروه طويلا.

ويطالب بضرورة مد يد العون والمساعدة للمزارعين، من خلال توفير الأدوية المناسبة وإرشاد المزارعين لها وكيفية استخدامها.

ووفقاً لتوقعات وزارة الزراعة الفلسطينية فإن معدل الأمطار لهذا العام كاد أن يصل إلى 1000 ملم في الضفة الغربية، وهو ما يبشر بموسم وفير.

وأوضحت الوزارة أن المنخفض الأخير وبسبب زهار الزيتون في الوقت الحالي، وزراعة نباتات سطحية مثل الفوقس والخيار فإنه متوقع أن يتسبب بانخفاض في الإنتاج الزراعي.

أضرار كبيرة

وحول تداعيات المنخفض الأخير، وكمية الأمطار التي وصل معدلها قرابة 30 ملم في سلفيت يقول مدير زراعة سلفيت إبراهيم الحمد، مدير زراعة: "بالرغم من أن الأمطار نعمة للبشر، إلا أن هذه الأمطار الغزيرة ستكون نتائجها سيئة على القطاع الزراعي، وخاصة محصول الزيتون الذي يمر معظمه الآن في فترة التزهير".

ويوضح الحمد لـ"وكالة سند للأنباء" أن هذه الأمطار تؤثر بشكل كبير على الازهار، وبالتالي يقل الإنتاج في المستقبل، ويؤثر على محصول العنب، ومعظم أشجار الفواكه المتساقطة الأوراق.

ويبين أن الرطوبة تؤثر على أوراق هذه الأشجار، وبالتالي تزيد من انتشار الأمراض الفطرية.

ويضيف: "إن هناك ضرر أيضا على محاصيل الخضار المكشوفة، وخاصة الفقوس والخيار وغيرها، حيث تنتشر الأمراض الفطرية في هذه الأجواء، وخاصة مرض البياض الزغبي".

ويتابع الحمد:" كما وسيضر المنخفض قطاع المحاصيل الحقلية كالقمح والشعير، والذي يقترب من موعد الحصاد، حيث تؤثر هذه الأمطار على انتشار الأمراض الفطرية، كالتفحمات والأصداء".

وللتقليل من الخسائر دعا الحمد إلى ضرورة مكافحة الأمراض الفطرية بشكل فوري، وخاصة محصول العنب ومحصول الفقوس.