الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"عريقات": استطعنا حشد ائتلاف دولي داعم لقضيتنا

حجم الخط
صائب عريقات.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، إن المواقف الدولية الأخيرة المنتقدة لسياسات الاحتلال ومستوطنيه، تؤكد أن "فلسطين استطاعت حشد ائتلاف دولي داعم لقضيتنا".

وفي حديث إذاعي لـ "عريقات" اليوم السبت، وصف قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان المتعلق بأعضاء في حركة المقاطعة بـ "التاريخي".

وتابع: "من يستحق الإدانة هو الذي يرتكب الجرائم والاستيطان، ويعمل بالضم وليس من يعمل على وقف الجرائم بالطرق السلمية"، في إشارة إلى قرار سابق لمحكمة فرنسية أدانت فيه عددا من أعضاء حركة المقاطعة.

ووفق "عريقات" فإن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، السفير الفلسطيني رياض منصور بطرح تشكيل ائتلاف دولي لمواجهة خطة الضم الاسرائيلية على الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما كلّف "منصور" لرفع مستوى تمثيل اجتماع مجلس الأمن المقرر عقده في الـ24 من شهر حزيران الجاري، ليكون على مستوى وزراء الخارجية وليس المندوبين.

ودعا الدول العربية الى توفير شبكة أمان مالية لفلسطين كقرض مرحلي بقيمة مئة مليون دولار شهريا حتى تستطيع مواجهة التحديات المحدقة بالقضية الفلسطينية.

وبيّن أن فلسطين طالبت الاتحاد الأوروبي بموقف رسمي يؤكد فرض عقوبات على إسرائيل حال نفذت خطة الضم فضلا عن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، باعتبار أن من يريد "حل الدولتين، فإن عليه الاعتراف بدولة فلسطين".

كما أشار "عريقات" إلى طلب فلسطيني من "الأوروبي" المساعدة في تغطية العجز المالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا".

وأكمل: "طالبنا أن يكون ذلك ضمن ائتلاف دولي لعقد مؤتمر سلام يفضي لإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، وحل قضية اللاجئين وإطلاق سراح الأسرى".