الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

إسرائيل تستعد لإصدار "الجنائية" مذكرات اعتقال لكبار مسؤوليها

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل بدأت تستعد للتعامل مع إمكانية إصدار محكمة الجنايات الدولية مذكرات اعتقال سرية ضد كبار المسؤولين والضباط.

وتأتي هذه المذكرات على خلفية التحقيقات التي ستجريها في الاتهامات الموجهة ضدهم بارتكاب جرائم حرب.

ووفقاً لموقع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلي، فإن اللجنة التمهيدية للمحكمة الدولية ستنشر خلال هذا الأسبوع أو الذي يليه قرارها بشأن ذلك.

وسيصدر القرار فيما إذا كان هناك سلطة للمدعية العامة فاتو بنسودا في التحقيق بجرائم الحرب ضد إسرائيل، وتحديد الحدود الإقليمية التي سيجري فيها التحقيق.

وأوضح الموقع أن هناك يقظة كبيرة في إسرائيل قبل نشر القرار النهائي بشأن اختصاص المحكمة للتحقيق في الأراضي الفلسطينية باعتبارها منطقة محتلة، وهناك توافق على أن كل القضايا المتعلقة بها يتم حلها سياسيًا.

وتتوقع إسرائيل أن تتلقى إشعارًا قصيرًا قبل صدور قرار اللجنة القضائية، الذي يتوقع أن يصدر يوم الجمعة المقبل، وفي حال لم يتخذ سيؤجل إلى الأسبوع المقبل.

وحسب التوقعات الإسرائيلية، فإن المحكمة قد تختار تأجيل حكمها إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، لمعرفة فيما إذا تم انتخاب دونالد ترامب لولاية ثانية.

ووقع ترامب في الشهر الماضي على مرسوم رئاسي يسمح بفرض عقوبات اقتصادية على الجنائية الدولية، لمحاولتها استجواب ومحاكمة القوات الأمريكية لارتكابهم جرائم حرب في أفغانستان.

وسمحت المحكمة لإسرائيل بنقل موقفها من القضية حتى الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران الماضي، إلا أن تل أبيب قاطعت الإجراءات بأكملها ورفضت إضفاء أي شرعية عليها.