الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

مواصلة العمل للاستيلاء على ساحات المسجد الإبراهيمي

حجم الخط
صوة أرشيفية
الخليل - وكالة سند للأنباء

يواصل مستوطنون العمل في تعزيز الاستيلاء على ساحات المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وذكرت مصادر محلية، أن عشرات المستوطنين يواصلون العمل في ساحات المسجد، من خلال تركيب حواجز حديدية في محيط المسجد، ضمن سياسات استيطانية تهويدية للمسجد.

 وأقدم مستوطنون الأربعاء الماضي على افتتاح كافتيريا خاصة بهم في ساحات المسجد الإبراهيمي، ويعمد العشرات منهم إلى ارتياد الكافتيريا والشراء منها بهدف تكثيف وتثبيت تواجدهم في باحات المسجد.

وأصدرت سلطات الاحتلال أمرًا بمصادرة أراضٍ من المسجد الإبراهيمي في الخليل بهدف إنجاز مشروع تهويدي يشمل إنشاء مصعد ومسار خاص واستراحات لتسهيل اقتحام اليهود إلى المسجد.

ويهدد المشروع الاستيطاني بوضع يد الاحتلال على مرافق تاريخية قرب المسجد الإبراهيمي وسحب صلاحية البناء والتخطيط من بلدية الخليل ومنحها لما تسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

 ويسيطر الاحتلال على 60 % من مساحة المسجد الإبراهيمي، ولا يسمح للفلسطينيين بدخوله، إلا بعد إجراءات أمنية مشددة على مداخله.

ويمنع رفع الأذان في أوقات عديدة بذريعة إزعاج المستوطنين داخل البلدة القديمة.

 ويفرض الاحتلال الإغلاق الشامل على المسجد الإبراهيمي ومحيطه في الأعياد اليهودية.

 ويسمح للمستوطنين بإقامة صلواتهم واحتفالاتهم دون أي عوائق؛ ما انعكس سلبًا على السياحة الدينية للمسجد، وفي البلدة القديمة، بفعل الإجراءات المشددة التي يفرضها الاحتلال على زوار المسجد من المسلمين.

واستولت سلطات الاحتلال على القسم الخلفي من المسجد الإبراهيمي لصالح المستوطنين بعد تنفيذ المستوطن باروخ غولدشتاين مجزرة بحق المصلين في المسجد فجر 25 فبراير/شباط 1994.

وأسفرت المجزرة عن استشهاد 29 فلسطينيا وإغلاق قلب الخليل المتمثل في البلدة القديمة حتى اليوم.