واشنطن تمنح أنقرة أسبوعين للتخلي عن "إس 400"

حجم الخط
منظومة
واشنطن- سند

كشفت قناة "MSNBC" الأميركية عن مصادر مطلعة، أن ​الولايات المتحدة​ منحت ​تركيا​ أسبوعين لتخليها عن شراء ​منظومة​ الدفاع الصاروخي إس-400 الروسية.

 وأشارت أنه بحلول نهاية الأسبوع الأول من حزيران، يتعين على تركيا إلغاء الصفقة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات مع ​روسيا​ وشراء نظام الدفاع الصاروخي باتريوت الأمريكي.

وذكرت القناة نقلاً عن المصادر بأنه في حال عدم التزام تركيا لن تحصل على 100 مقاتلة من طراز "إف 35" وعدت بها، وفرض ​عقوبات​ أميركية، فضلا عن رد فعل محتمل من ​الناتو​.

وتتصاعد حدة التوتر بين تركيا والولايات المتحدة بسبب قرار أنقرة شراء منظومة الدفاع الصاروخي إس-400 والتي لا تتوافق مع  أنظمة حلف شمال الأطلسي.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن شراء أنقرة المزمع للمنظومة الروسية يهدد دورها في مشروع المقاتلة إف-35 وشرائها لتلك المقاتلات، ويعرض مقاتلاتها للخطر.

وتقول أنقرة إن المخاوف الأمريكية مبالغ فيها وتحث واشنطن على تشكيل مجموعة عمل لتقييم المخاطر التي قد تمثلها منظمة إس-400 على المقاتلة إف-35.

وتم توقيع اتفاقية توريد “إس-400” لتركيا في ديسمبر/كانون الأول 2017 في أنقرة. وتحصل تركيا بموجب هذه الاتفاقية على قرض من روسيا لتمويل شراء “إس-400″، جزئيا.