الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

70 % من الأسرى الإداريين جدد لهم الاعتقال

حجم الخط
صورة أرشيفية
غزة - سند

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن ثلثي الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال جدد لهم الاعتقال الإداري لفترات اعتقاليه اخرى تتراوح ما بين شهرين إلى 6 أشهر.

قال الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر بأن الاحتلال يهدف من وراء استخدام سياسة الاعتقال الإداري الإبقاء على الأسير الفلسطيني أطول فترة ممكنة خلف القضبان دون محاكمة أو تهمة.

وأضاف بأن محاكم الاحتلال تعقد جلسات محاكم صورية، يتم من خلالها إقرار توصيات جهاز المخابرات الذي يدير هذا الملف ضد الأسرى، سواء بإصدار أوامر اعتقال إداري أو التجديد.

وأشار الأشقر أن ما يزيد من (71) أسيراً ادارياً جدد لهم الاحتلال الاعتقال الإداري مرتين، بينما (172) أسير إداري جدد لهم الاحتلال 3 مرات متتالية.

في حين أن (66) أسيراً تم تجديد الإداري لهم 4 مرات متتالية، و(25) أسيراً جدد لهم 5 مرات، بينما هناك (155) أسيراً يقضون فترات اعتقال إداري للمرة الأولى.

وأشار أن غالبيتهم أسرى محررين اعتقلوا لفترات مختلفة لدى الاحتلال سواء تحت الحكم الفعلي أو الاعتقال الإداري وأعيد اعتقالهم مرة أخرى.

وبين الأشقر أن الاعتقال الإداري سيفاً مسلطاً على رقاب الفلسطينيين وأداه بيد أجهزة المخابرات بهدف إذلال وتعذيب الفلسطينيين والنيل من معنوياتهم.

كما يسعى الاحتلال لتحطيم إرادتهم وتعطيل حركتهم السياسية والاجتماعية لاستهدافه النخب السياسية والاجتماعية، وطلاب الجامعات، المثقفين والأكاديميين وأعضاء التشريعي والمجالس البلدية.

واعتبر الأشقر الاعتقال الإداري بشكله الحالي الذي تطبقه سلطات الاحتلال مخالفاً للمعايير التي أقرتها المعاهدات الدولية للحد من استخدام سياسة الاعتقال الإداري.

وطالب المؤسسات الدولية التدخل الجاد لوضع حد لهذه المجزرة المستمرة بحق أعمار الفلسطينيين، والتي تبقى المواطن الفلسطيني رهين الاعتقال لنصف عمره أو أكثره دون مبرر قانوني.

كما طالب السلطة برفع هذا الملف إلى محكمة الجنايات بشكل عاجل لتجريم الاحتلال باستخدام هذه السياسة التعسفية كعقاب جماعي للفلسطينيين.

ويبلغ عدد الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال 490 أسيراً إدارياً.

والاعتقال الإداري هو حبس شخص دون محاكمة، وبدون الإفصاح عن التهم الموجهة إليهم؛ وبدون السماح لهم أو لمحاميهم بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة.

وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات السجون بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقًا؛ فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.