الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أنباء عن زيارة وفد إسرائيلي للسودان تمهيدا للتطبيع

حجم الخط
RTX7SQ1K.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن وفدا إسرائيليا رسميا زار الخرطوم تمهيدا لتطبيع العلاقات، وذلك بالتزامن مع إعلان واشنطن عن بدء عملية رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن الوفد زار الخرطوم أمس الأربعاء، وتأتي هذه الخطوة وسط أنباء عن قرب إعلان الإدارة الأمريكية عن تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل.

وأوضحت الإذاعة أن الوفد الإسرائيلي وصل إلى العاصمة السودانية على متن طائرة قدمت مباشرة من تل أبيب، ومكثت هناك 7 ساعات.

وكانت مصادر إعلامية سودانية أوردت في وقت سابق أن طائرة إسرائيلية وصلت مطار الخرطوم وعادت إلى تل أبيب، دون توضيح أي تفاصيل عن سياق هذه الرحلة، ودون أي تأكيد أو نفي رسمي سوداني حتى الآن.

من جهته، ذكر موقع "واللا الإخباري" الإسرائيلي أن الزيارة تأتي على خلفية الاتصالات الأمريكية، لبلورة اتفاق تطبيع بين تل أبيب والخرطوم على غرار اتفاقي التطبيع بين إسرائيل وكلّ من الإمارات والبحرين.

وأشار الموقع إلى أن الطائرة الإسرائيلية تواجدت في الخرطوم بالتزامن مع مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أعرب فيه عن أمله في أن يعترف السودان بإسرائيل.

وفي السياق، توقع وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي أوفير أكونيس، أمس الأربعاء، أن تعلن الولايات المتحدة عن اتفاق آخر لإقامة علاقات بين إسرائيل ودولة عربية أو إسلامية، قبل الانتخابات الأمريكية المقررة في 3 نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية نقلت الاثنين الماضي عن مسؤولين إسرائيليين أنه من المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال أيام عن تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل.

إعلان أمريكي

وتأتي التطورات الجديدة في ملف التطبيع بين السودان وإسرائيل في وقت أعلن فيه وزير الخارجية الأمريكي، أمس الأربعاء، أن بلاده بدأت عملية رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، دون أن يحدد موعدا نهائيا لذلك.

وقال في مؤتمر صحفي بواشنطن إن إدارة الرئيس دونالد ترمب بدأت عملية رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، كما أنها تعمل "بدأب" لدفع الخرطوم للاعتراف بإسرائيل، وهو أمر تأمل واشنطن أن ينجز سريعا.

وجاءت تصريحات بومبيو للصحفيين بعد يومين فقط من إعلان ترامب أن اسم السودان سيرفع من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بعد أن حوّلت الخرطوم 355 مليون دولار لتعويض ضحايا أمريكيين وأسرهم.

ووضعت الأموال في حساب خاص لضحايا هجمات تنظيم القاعدة على سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا عام 1998.

أمر تنفيذي

وقال مسؤول أمريكي إنه من المتوقع أن يوقّع ترامب أمرا تنفيذيا قريبا بحذف السودان من القائمة.

لكن بومبيو لم يفصح عما إذا كان رفع اسم السودان سيكون مشروطا بموافقته على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وصرح مسؤولون أمريكيون بأن شطب السودان من القائمة قد يؤدي إلى المضي قدما نحو إقامة علاقات سودانية مع إسرائيل، في أعقاب خطوات مماثلة من الإمارات والبحرين.

وردا على سؤال عما إذا كان لذلك علاقة بتطبيع السودان للعلاقات مع إسرائيل، قال بومبيو إن واشنطن تريد من السودان ودول أخرى "الاعتراف بإسرائيل".