الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.18 جنيه إسترليني
4.9 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.73 يورو
3.47 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

صحفي يشرح لـ"سند" حالة فلسطينيي سوريا المنكوبين بفعل الزلزال المدمر

هداية حسنين.. الغزية الأولى الفائزة ضمن "أفضل 10 متناظرين" على مستوى آسيا

الشيخ عكرمة صبري: التحريض الإسرائيلي لن يوقف دفاعنا عن الأقصى

الإمارات والبحرين ترحبان بتطبيع السودان مع إسرائيل

حجم الخط
تطبيع.jpg
عواصم - وكالة سند للأنباء

رحبت الإمارات والبحرين، اليوم السبت في بيانين منفصلين، بإعلان تطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية برعاية أمريكية.

واعتبرت الإمارات أن "قرار السودان خطوة مهمة لتعزيز الأمن والازدهار في المنطقة"، وأن "هذا الإنجاز من شأنه توسيع نطاق التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والدبلوماسي"، بحسب وكالة "وام" الرسمية.

وأشادت بالجهود الأمريكية والسودانية والإسرائيلية للوصول إلى هذا "الاتفاق التاريخي"، معربة عن أملها في أن "يكون لهذه الخطوة أثر إيجابي على مناخ السلام والتعاون الإقليمي والدولي".

من جانبها، رحبت البحرين بالإعلان السوداني الإسرائيلي، واصفة إياه بـ "خطوة تاريخية إضافية على طريق تحقيق السلام والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط"، وفق وكالة أنباء البحرين الرسمية

وأشادت "الخارجية البحرينية" بـ"الجهود التي بذلتها الحكومة الأمريكية لتسهيل التوصل إلى هذا الاتفاق الذي من شأنه أن يعزز جهود السودان الشقيق لتحقيق تطلعات شعبه للأمن والنماء والازدهار".

وقالت إنه "يسهم في إشاعة أجواء صنع السلام وتعزيزه في منطقة الشرق الأوسط"، مؤكدة تضامنها مع السودان في مساعيه الحثيثة للانتقال إلى مرحلة جديدة من التنمية والتقدم والازدهار".

واتفقت إسرائيل والسودان مساء أمس على تطبيع العلاقات بينهما، ما يجعلها ثالث دولة عربية تقوم بذلك بعد البحرين والإمارات في الأشهر الأخيرة.

وقُوبل هذا الإعلان برفض فلسطيني رسمي وفصائلي، حيث اعتبروه خطيئة سياسة، وطعنة في ظهر الشعبين "السوداني والفلسطيني" على حدٍ سواء.

كما أعلنت قوى سياسية سودانية رفضها القاطع للتطبيع مع إسرائيل، من بينها حزب الأمة القومي، وهو ضمن الائتلاف الحاكم، والحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري.