الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

أبو هولي: وعد بلفور أكبر مظلمة تاريخية وجريمة العصر

حجم الخط
د. احمد ابو هولي.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد أبو هولي، أن "القيادة الفلسطينية" لن تسمح بتمرير صفقة القرن الأمريكية، وستواجه قرارات الضم الإسرائيلية والتهويد والاستيطان ولن تستسلم.

وقال أبو هولي في بيان له اليوم الأحد، إن الشعب الفلسطيني سيواصل نضاله المشروع ومقاومته الشعبية في كل المجالات ضد صفقة القرن والمشاريع التصفوية التي تستهدف حقوقه وثوابته الوطنية.

وأضاف: "ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر وعد بلفور لن يستكمل على أيدي الإدارة الأمريكية من خلال صفقة القرن، شعبنا الفلسطيني سيحبط كل المؤامرات".

وتُصادف غدًا الإثنين 2 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري، الذكرى الـ 103 لوعد بلفور.

وشدد أبو هولي على أن "ما ألمّ بشعبنا من أذى ولجوء، كان نتاجًا لوعد بلفور المشؤوم، الذي أعطته بريطانيا عام 1917 لليهود لإنشاء وطن لهم على أرض فلسطين".

وأردف: "وعد بلفور غير قانوني ومخالف لكافة الأعراف والمواثيق الدولية، ولمبادئ حقوق الإنسان، وما ترتب عليه غير شرعي".

ونوه إلى أن "وعد بلفور لا يزال يشكل جريمة العصر، وأوجد أكبر مظلمة تاريخية ما زالت قائمة من خلال الاحتلال الإسرائيلي الجاثم على أرضنا الفلسطينية واللاجئون المشردون والمشتتون خارج ديارهم في مخيمات اللجوء".

وطالب أبو هولي، بريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني عن وعد بلفور، والاعتراف بدولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 67 بعاصمتها القدس.

كما طالبها بتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة، باعتبارها الدولة الأولى المسؤولة عن مأساته، تعويضاً عن جريمتها التي ما زالت تداعياتها قائمة.

ورفض كل اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، "والتي شكلت خذلانًا لشعبنا الفلسطيني، ولأن الاحتلال الإسرائيلي المستفيد الوحيد من هذه الاتفاقيات".

ودعا الأمة العربية وشعوبها لنصرة القضية الفلسطينية ودعم وإسناد نضال الشعب الفلسطيني المشروع نحو العودة والحرية والاستقلال.

وجدد التأكيد على تعزير الوحدة الوطنية الفلسطينية وإنهاء الانقسام، من خلال الانتخابات، لتشكيل جبهة موحدة في مواجهة كل المؤامرات التي تستهدف مشروع شعبنا التحرري .