الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

فريدمان: ترمب سيواصل "تغيير" الشرق الأوسط

حجم الخط
واشنطن - وكالات

قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، إنه في حال فوز الرئيس دونالد ترمب بولاية رئاسية ثانية فسيغير المنطقة لقرن مقبل.

وأشار فريدمان خلال تصريحات لصحيفة "جيروساليم بوست" الإسرائيلية الناطقة بالإنجليزية إلى أن السياسات التي يعتزم ترمب تنفيذها في حال فوزه بولاية رئاسية ثانية ستقود إلى تحول في الشرق الأوسط لـ 100 عام المقبلة.

وأضاف أن "أصدقاء الولايات المتحدة الحاليين والمحتملين يتوقون للانضمام إلى دائرة السلام والاستفادة من ثمارها، بينما أولئك المعادين فليبقوا خارجها".

وتابع: "إيران تئن تحت الضغط المتعاظم عليها، بينما يعاني المانحون للفلسطينيين من الجفاف"، حسب تعبيره.

وكانت إدارة ترمب قد أوقفت كل أشكال المساعدة للفلسطينيين، بما في ذلك لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" والمستشفيات الفلسطينية في شرقي القدس.

وأعلن ترمب في أكثر من مناسبة بالسنوات الماضية، أنه طلب من مانحين وقف مساعداتهم المالية للفلسطينيين إثر رفضهم صفقة القرن المزعومة.

وقال فريدمان "لقد قضينا أربع سنوات رائعة في السياسة الخارجية".

وبعد أن تباهى بتطبيع دول عربية علاقاتها مع إسرائيل، قال فريدمان إن هناك ما بين 5 إلى 10 دول أخرى على أهبة الاستعداد لإقامة علاقات مع إسرائيل.

وأردف: "وعندها سيدرك الفلسطينيون أنهم في الجانب الخطأ من التاريخ وسيغيرون اتجاههم"، حسب رأيه.

ومضى السفير الأمريكي إلى القول إن "إعادة انتخاب ترمب رئيسًا ستحوّل العقلية من المقاومة إلى الاصطفاف للصعود للطائرة"، حسب تعبيره.

وفي إشارة إلى العلاقة المتوترة التي سادت بين إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال فريدمان "لقد دعمنا أقوى حليف لنا، وأصلحنا العلاقة الممزقة في الإدارة السابقة".

وأضاف: "لقد واجهنا النشاط الخبيث في إيران، مالياً وعسكرياً على حد سواء من حيث الإطاحة بسليماني (قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني)، وأوصلنا هذا النظام إلى مكان أصبح فيه أضعف بكثير".

ورجّح فريدمان انضمام المزيد من الدول، إلى عملية التطبيع مع إسرائيل، في حال إعادة انتخاب ترمب لولاية رئاسية ثانية، بعد اشارته إلى أن عملية التطبيع ستكون أولوية في حال فوز ترامب بالانتخابات.

وتجري الانتخابات الرئاسية الأمريكية يوم غدا الثلاثاء.

واعتبر فريدمان أنه في حال إعادة انتخاب ترامب، فإن الفلسطينيين سيتراجعون عن مواقفهم.

وقال "إذا أعيد انتخاب ترامب، ليس لدي أدنى شك... في هذه المرحلة، أعتقد أنك سترى تحوّل العقلية من المقاومة، إلى (دعونا ننضم اليكم)".

وأشار إلى أن إدارة ترامب مارست ضغوطا على إيران والفلسطينيين وأن "الاستراتيجية الوحيدة التي يمتلكونها حاليًا، هي الأمل في خسارة ترامب".

وحذر من انه في حال فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات فسيكون "الضغط الأقصى على إيران في خطر، ويزيد احتمال حصول إيران على الأموال اللازمة لتكثيف أنشطتها الخبيثة".

ونفى فريدمان المخاوف من أن ترامب، قد يكون حريصًا على توقيع اتفاق جديد مع إيران، والذي ذكره عدة مرات في الأشهر الأخيرة، وسيكون على استعداد لتقديم تنازلات بشأن الأمن.

وقال إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، "حدد 12 نقطة، وسيكون هذا هو النموذج لأي اتفاق يتم التوصل اليه".

وأضاف "لا يشمل ذلك أي مساعدة للإرهاب، ولا صواريخ باليستية، ولا أسلحة نووية، ولا مغامرات في جميع أنحاء المنطقة–هذه هي الأساسيات، لا أرى أي صفقة من قبل إدارة ترامب لن تحقق ذلك ".