الساعة 00:00 م
الأحد 12 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

سنحصل على اللقاح عبر "كوفاك"

"الصحة": إصابات "كورونا" الفعلية 3 أضعاف ما يتم تشخيصه

حجم الخط
مواطنون فلسطينيون في مركز لفحص فايروس كورونا
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، إن عدد الإصابات الحقيقي بفيروس "كورونا" هو ثلاثة أضعاف ما يتم الإعلان عنه، محذرة من أن فلسطين مقبلة على مرحلة "ليست هينة".

وفي تصريحات إذاعية لـ "الكيلة" اليوم السبت، أكدت أن العدوى منتشرة وعالية في فلسطين بسبب حالة عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية واستمرار إقامة المناسبات والأعراس.

وفي السياق، ذكرت أن فلسطين ستحصل على اللقاح الذي طورته شركة "فايزر" في حال توفره بعد موافقة منظمة الصحة العالمية عليه.

ونوهت وزيرة الصحة، أن فلسطين ستحصل على اللقاح عبر مؤسسة "كوفاك" المهتمة بتوفير اللقاحات للدول ذات الدخل المحدود، وفلسطين عضو في هذه المؤسسة ولها ممثل فيها.

وجاء في حديثها، أنه يوجد في فلسطين 7 مراكز علاجية لمرضى "كورونا"، وأنه جرى توظيف 70 كادرًا في الأسبوعين الماضيين يضاف إليهم 40 خلال الأسبوع المقبل، وسيتم تدريبهم وتأهيلهم لمتابعة أوضاع المصابين.

وحول تأخر وصول لقاح الانفلونزا الموسمية إلى فلسطين، أرجعت وزيرة الصحة السبب إلى طلب من الشركة المصنعة بوقف استخدام اللقاح بسبب مشاكل تصنيعيه بعد وصوله مركز التوزيع الإقليمي.

إلا أن مصادر في شركات الأدوية الفلسطينية، قالت لـ "وكالة سند للأنباء" أن سلطات الاحتلال صادرت كافة الكميات الخاصة بلقاح الإنفلونزا الموسمية، ومنعت دخولها للضفة الغربية وقطاع غزة.

وذكرت المصادر أن الموعد النهائي لدخول اللقاح بشكل رسمي نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وحتى اللحظة فإن الاحتلال يرفض السماح بدخوله، مرجحةً عدم إخالها نهائيًا.

ويبلغ عدد اللقاحات التي تُستوردها الأراضي الفلسطينية نحو 50 ألف لقاح، 20 ألف منهم لقطاع غزة.