الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

عددهم تجاوز الـ100

إصابة أسير بـ"كورونا" في "عوفر"

حجم الخط
الأسير مؤيد الخطيب من بيت لحم مصاب بفيروس كورونا
رام الله - وكالة سند للأنباء

أبلغت إدارة سجون الاحتلال الأسرى في سجن "عوفر"، بإصابة الأسير مؤيد الخطيب (20 عاماً) من بيت لحم، بفيروس "كورونا"، وهو شقيق الشهيد داوود الخطيب، الذي ارتقى في سجون الاحتلال في شهر سبتمبر/أيلول المنصرم.

وأوضح نادي الأسير أن الأسير الخطيب معتقل منذ 20 يوماً، ويقبع في قسم "المعبار"، وهو القسم المخصص للأسرى الموقوفين، والمعتقلين حديثاً.

 ووفقاً للمعلومات الأولية سيتم نقل الأسرى المخالطين للأسير الخطيب، إلى ما تُسميه الإدارة بقسم  "الحجر الصحي"، في سجن "هداريم".

وتجاوز عدد الأسرى المصابين بفيروس "كورونا" في سجون الاحتلال ومنذ تاريخ الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، الـ100، ويقبع غالبيتهم في قسم 3 في سجن "جلبوع".

وحذر نادي الأسير من كارثة مع استمرار تسجيل إصابات بين صفوف الأسرى، لاسيما مع استمرار إدارة السجون في ممارسة سياسة الإهمال والمماطلة الممنهجة، وما جرى في سجن "جلبوع" مؤخراً دليل قاطع على ذلك.

وحمّل نادي الأسير إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى.

 وجدد مطالبته للمؤسسات الحقوقية وعلى رأسها الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، بضرورة الضغط على الاحتلال للإفراج عن المرضى، وكبار السن على وجه الخصوص.

 ودعا إلى وقف عمليات الاعتقال اليومية، والسماح بوجود لجنة طبية محايدة للإشراف على الأسرى صحياً، وضمان توفير الإجراءات الوقائية اللازمة داخل أقسام الأسرى.

ووصل عدد الإصابات بين صفوف الأسرى، منذ بدء انتشار الفيروس حتى اليوم،  إلى 132 إصابة بينهم أسيران اُكتشفت إصابتهما عقب الإفراج عنهما بيوم.

ويقبع في سجون الاحتلال نحو 4500 أسير/ة، بينهم 700 من المرضى، منهم 300 يعانون أمراضاً مزمنة، بينهم عشرة أسرى على الأقل، يعانون من الإصابة بمرض السرطان بدرجات متفاوتة.