الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

انخفاض الدولار..تأثيرات سلبية وإيجابية إلى متى؟

حجم الخط
jaOH3RpNAk2oXPlNsVXEUZtnCdG5VxyLhHFqgxFd.jfif
غزة - وكالة سند للأنباء

يشهد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيقل الإسرائيلي انخفاضاً مستمراً منذ قرابة الشهر، ليصل إلى أدنى مستوى في عامين مقابل العملات الرئيسية، فيما هبط أمام الشيقل الإسرائيلي إلى أدنى مستوى في أكثر من 12 عاما.

ويؤثر انخفاض سعر الدولار على قطاعات اقتصادية عدة في فلسطين، غير أنه في المقابل يترك آثاراً إيجابية على قطاعات أخرى.

ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيقل 3:28 شيكل.

الأسباب والتوقعات

وأرجع أستاذ علم الاقتصاد في جامعة الأزهر معين رجب، انخفاض أسعار صرف الدولار بسبب الغموض في السياسات النقدية في فترة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أو ما يوصف بـ"الحالة المزاجية" في أغلب القرارات، إضافة إلى سياساته مع الدول الأخرى كالعقوبات ضد إيران، والصين، وانسحابه من اتفاقية المناخ وغيرها من أحداث.

وتابع رجب في حديثه لـ"وكالة سند للأنباء"، أن كل هذه الأسباب جعلت هناك عدم ثقة المستثمر في الاقتصاد الأمريكي لأنه مضطرب وغير مستقر بسبب القرارات الغير موزونة من قبل ترامب، وكذلك موقف أمريكا المستغرب من أزمة "كورونا" وعدم اتخاذها إجراءات احترازية بالشكل المناسب.

ولفت إلى الارتفاع الكبير في الديون الأمريكية بسبب عجز الموازنة، رغم أنها هي التي تصدر عملة الدولار.

وتوقع رجب، أن يعاود الدولار الأمريكي الارتفاع ويستعيد عافيته عقب تسلم الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن منصبه منتصف يناير المقبل، "خاصة أن الإدارة الأمريكية الجديدة تنتقد سياسة الرئيس ترامب".

 وأشار إلى أن توقعات الارتفاع لن تكون بشكل درامي وسريع كما يتوقعها البعض، بل ستأخذ وقتاً ما يسمى "التعافي المتدرج" كون الإرث السلبي التي تركه ترامب كبير ويحتاج إلى معالجة بطريقة متأنية.

وقال رجب، إن انخفاض سعر الدولار يوثر على الاقتصاد الفلسطيني كون جميع الودائع الفلسطينية في البنوك والتي تصل إلى 11 مليار، سينخفض سعرها مع سعر صرف الدولار.

ولفت إلى أن ما يصل للسلطة الفلسطينية أو الفلسطينيين بشكل عام من معونات ودعم مادي، أيضاً سينخفض قيمته في السوق بسبب انخفاض الدولار بمعنى أن القوة الشرائية للدولار تكون منخفضة على سبيل المثال المنحة القطرية الـ100 دولار.

وأوضح أن السلطة الفلسطينية ستضرر بشكل واضح لأنها تتلقى المساعدات من الخارج بالعملات الأجنبية وتدفع رواتب موظفيها بالشيكل.

المشكلة في غياب العملة الوطنية

من جانبه، قال مدير العلاقات العامة والإعلام بغرفة تجارة وصناعة محافظة غزة، ماهر الطباع، إن انخفاض سعر صرف الشيكل مقابل الدولار خلال الشهور الأخيرة من 3.55 إلى 3.28، أي بنسبة انخفاض تعادل 9%.

وأضاف الطباع، أن من بين الأمور السلبية سوف يتضرر منفذو العطاءات والمناقصات الكبيرة من انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الشيكل، فمعظم العطاءات الكبيرة وخاصة مع المؤسسات الدولية بالدولار الأمريكي وبالمقابل فهم يشترون المواد اللازمة للتنفيذ بالشيكل.

ولفت إلى أن الحال سوف يبقى على ما هو عليه إلى حين إصدار عملة وطنية فلسطينية تكون ذات قيمة و مربوطة بالعملات الدولية.

نواحي إيجابية ولكن

من جهته، أشار رجب إلى أن انخفاض سعر الدولار له بعض الجوانب الإيجابية، من ناحية التأثير على أسعار السلع المستوردة والمواد الأساسية كون المستورد يشتري بعملة الدولار الأمريكي.

وتابع "رغم ذلك، لم نلمس انخفاضاً ملحوظاً في الأسعار كون التجار يتمسكون ويحرصون على البيع بأعلى الأسعار، ولذلك نجد التجار يتجابون مع أي زيادة بسرعة، في حين تجاوبه مع نقص الأسعار يكون محدود".

وشدد رجب على أن الفئة التي ستستفيد من انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الشيكل، هم المقترضين من البنوك ومؤسسات الإقراض العاملة في فلسطين، كونهم اقترضوا بعملة الدولار، ويتم السداد من رواتبهم بعملة الشيكل وهذا يؤثر ايجابًا عليهم.

كما أن مستأجري البيوت والمحلات التجارية، سيستفيدون من تدني أسعار عملتي الدينار الأردني والدولار الأمريكي مقابل الشيكل، كونهم يدفعون إيجاراتهم بإحدى العملتين.

مهنة تحتاج لفراسة

وينصح المختص في الشأن الاقتصادي، المواطنين ممن يرغبون بشراء العملات الأجنبية، بضرورة عدم اقتصار ادخاراتهم على عملةٍ واحدة، وأن يدخروا أكثر من عملة (دولار- دينار- شيكل- ذهب)، كون حركة الاقتصاد تشهد صعودًا وهبوطًا للعملات.

وقال رجب، إن هناك بعض المواطنين يتخذ تجارة العملات حرفة ومهنة، لكنها تحتاج إلى فراسة وسرعة على اتخاذ القرار كون أن العملات متذبذبة وليس لها توقعات ومرتبطة بكثير من العوامل التي تؤثر على أسعارها في أي وقت.