الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

"الخارجية" تدين اعتداءات المستوطنين وتحذر من تداعياتها

حجم الخط
المستوطنين.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات عربدات المستوطنين في طول وعرض الضفة الغربية، وما يرافقها من اعتداءات استفزازية وترهيب للمواطنين الفلسطينيين وتهديد لحياتهم.

كما أدانت الاعتداءات الممنهجة على المقدسات المسيحية والإسلامية و تخريب الممتلكات الفلسطينية والمحاصيل الزراعية.

وأكدت الوزارة أن حملة العربدات الاستيطانية الحالية تأخذ طابعا منظما ومدروسا تشرف عليها الجمعيات والمنظمات الاستيطانية وقادة المستوطنين المتطرفين، وتنفذها ما تسمى "شبيبة التلال ومجموعات تدفيع الثمن".

وبينت أن  "شبيبة التلال ومجموعات تدفيع الثمن" وهي عناصر معروفة لدى أجهزة الاحتلال وأذرعه المختلفة التي تفضل عدم محاسبتها، بل وتقوم بحمايتها ودعمها في ممارسة عربداتها واعتداءاتها على الفلسطينيين.

كما أكدت الوزارة أن ميليشيات المستوطنين المسلحة والتجمعات والبؤر الاستيطانية العشوائية، هي برميل بارود قد ينفجر في أي وقت، بما يحمله ذلك من مخاطر جدية على الأوضاع برمتها، خاصة على فرص تحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين.

وحملت الخارجية الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن اعتداءات وعربدات المستوطنين.

واعتبرت الاعتداءات  جزءا لا يتجزأ من المشروع الاستعماري التوسعي في أرض فلسطين، وتعبيرا عن عمق انتشار الأيديولوجية الظلامية اليمينية المتطرفة في دولة الاحتلال، وتحكمها بمفاصل صنع القرار فيها.

 ورأت الوزارة أن صمت المجتمع الدولي اتجاه عربدات المستوطنين وانتهاكاتهم وجرائمهم، تعبيرا سافرا عن تخاذل المجتمع الدولي ومؤسساته الأممية، وتخليه عن مسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية إزاء تلك الجرائم.

 وطالبت المجتمع الدولي بالتوقف عن الكيل بمكيالين والازدواجية في التعامل مع القضايا الدولية وتطبيق القانون الدولي.