الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

خبراء يدعون لمقاومة "صفقة القرن" ومقاطعة مؤتمر البحرين

حجم الخط
جانب من الندوة
لندن - سند

أطلق مجموعة من الخبراء والأكاديميين الفلسطينيين والعرب دعوة لـ "مقاومة صفقة القرن ومقاطعة مؤتمر البحرين" التي تعتزم الولايات المتحدة تنظيمه في المنامة أواخر حزيران الجاري.

ووصف مشاركون في الندوة التي نظمها "منتدى التفكير العربي" في لندن خطة السلام الأمريكية المعروفة (صفقة القرن) بأنها "نكبة جديدة بأيد عربية".جانب

وبحث المجتمعون الخيارات التي ينبغي على الفلسطينيين والعرب اتخاذها في ظل حالة الانقسام العربي، وخروج البلدان العربية الكبرى من دائرة الفعل وانشغال من تبقى منها بأزماته الداخلية.

واعتبر رئيس منتدى التفكير العربي محمد أمين، أن انعقاد الندوة يمثل حدثًا بالغ الأهمية في ظل تصاعد هرولة بعض الدول العربية نحو التقارب مع "إسرائيل".

ونوه أمين إلى أن البعض يحاول جعل التواصل مع الاحتلال الإسرائيلي أمرًا طبيعيًا، واعتبارها شريكًا مقابل اعتبار الفلسطينيين عدوًا.

ورحب بـ "غياب الشريك الفلسطيني وعدم تورط أي طرف فلسطيني في إعطاء صفقة القرن شرعية".

وطالب منظمة التحرير "لالتقاط اللحظة والدعوة لحوار وطني جامع لإعادة ترتيب وتوحيد البيت الفلسطيني".

وقالت الأستاذة بجامعة "اكستر"، غادة الكرمي، إن صفقة القرن "حل اقتصادي يستهدف إلغاء حق العودة ودمج إسرائيل في المنطقة".

واستغربت الكرمي من "اندفاع بعض الدول العربية، كالسعودية والإمارات، خلف هذه الصفقة ومسابقتهم الزمن لتنفيذ المشاريع الأمريكية".

وأشار الأستاذ بجامعة "وستمنستر"، عاطف الشاعر، إلى أنه تم تطبيق الصفقة عمليًا قبل إطلاقها رسميًا، ومنذ دخول ترمب البيت الأبيض اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وألغى قضية اللاجئين".

وحذر الشاعر من أن التحركات الاقتصادية "المثيرة للشك" كخطة مشروع نيوم تستهدف في المحصلة إقامة علاقات طبيعية بين إسرائيل والسعودية.

ورجح وجود "عزم" لإحياء خط الحجاز الذي يصل مكة بـ"إسرائيل".

وينظم منتدى التفكير العربي ندوات شهرية تجمع عدد من الصحفيين والكتاب والأكاديميين العرب المقيمين في بريطانيا، لتدارس قضايا بلدانهم والتحولات التي تجري في الساحات العربية المختلفة.

ويضم المنتدى وحدة خاصة لدراسات القضية الفلسطينية، واستشراف مآلات الصراع العربي الإسرائيلي.