الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

المجلس العسكري السوداني يغلق المشافي

حجم الخط
صورة أرشيفية
الخرطوم - سند

أكد تجمع المهنيين السودانيين، الأحد، أن المجلس العسكري أغلق المشافي الحكومية والخاصة مما ولد وضعًا كارثيًا يمثل تهديداً مباشراً لحياة المرضى والمصابين.

وقال التجمع، في بيان، على صفحته بتويتر: "مازال المجلس العسكري يواصل حربه الموتورة على الشعب السوداني الباسل، اذ لم يكتف باغتيال المعتصمين بدم بارد وقتل الشعب السوداني".

وأضاف: "بل تمادى في غيه متخذًا قرارًا أرعن بإغلاق العديد من المشافي الحكومية والخاصة وتعدى الأمر إلى اقتحام الصندوق القومي للإمدادات الطبية وإحكام السيطرة على مباني إدارته ومخازنه لعدة ساعات".

وأكد أن قوات الجيش مازالت موجودة أمام البوابات والمداخل.

وحمل التجمع "المجلس العسكري وزر كل روح تزهق حيث أن الطواقم الطبية تذهب للمستشفيات لمباشرة أعمالها ويتم إخبارهم بإغلاق المستشفيات عن العمل".

فيما قال وكيل وزارة الصحة السودانية، سليمان عبد الجبار، إن الخدمة الصحية والعلاجية تسير بصورة طيبة في كثير من المستشفيات.

وطالب عبد الجبار بإعادة النظر في إغلاق الشوارع، لافتًا أن بعض الوحدات الطبية تأثر العمل بها جراء الاعتداءات على الكوادر الطبية من قبل بعض المتفلتين (لم يحددهم) مما نجم عنها عدد من حالات الوفيات.

وبدأ سودانيون عصيانا مدنيا واسعا، الأحد، دعا إليه تجمع المهنيين المعارض، إلى حين تسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

وشهدت شوارع العاصمة الخرطوم، انعداما شبه كامل لحركة المواصلات، كما أغلقت محلات تجارية أبوابها.

والإثنين الماضي، اقتحمت قوات الأمن السودانية ساحة الاعتصام وسط الخرطوم، وقامت بفضه بالقوة، بحسب قوى المعارضة التي أعلنت آنذاك عن مقتل 35 شخصاً على الأقل، قبل أن تعلن لجنة أطباء السودان ارتفاع العدد إلى 118 شخصًا.