الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الاتحاد الأوروبي يدعو لتحقيق تغييرات "جوهرية" في غزة

حجم الخط
تنزيل.jpg
غزة- سند

شدد الاتحاد الأوروبي على أنه "قد حان الوقت لتحقيق تغييرات جوهرية في الوضع الاقتصادي والسياسي والأمني" في قطاع غزة.

وقال الاتحاد في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إن الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة والمعاناة التي يعيشها السكان يجب أن تنتهي، وإن الانقسام الداخلي يجب أن يزول.

تصريحات الاتحاد الأوروبي وردت على لسان رئيس بعثة الاتحاد في الأراضي الفلسطينية رالف طراف، خلال حفل افتتاح مكب الفخاري "صوفا" للنفايات الصلبة الصحي بخان يونس.

وأضاف طراف: "نحن هنا اليوم مع شركائنا في السلطة الفلسطينية، لنؤكد من جديد التزامنا بالعمل المشترك في كل مكان بفلسطين، خاصة في غزة".

وتابع: "منذ أكثر من 12عامًا تتواجد تحديات استثنائية يصعُب احتمالها، والمتمثلة في الإغلاق الإسرائيلي المستمر، فشل المصالحة الفلسطينية، واللذان أثرا على نواحي الحياة هنا".

وأردف: "رغم كل العقبات اخترنا أن نستمر بدعم السلطة الفلسطينية في قطاعات عديدة في غزة، منها، دعم المجتمع المدني، التنمية الاقتصادية، توفير المياه، وصولًا لإدارة النفايات الصلبة".

وأوضح أن مشروع "مكب صوفا للنفايات الصلبة الصحي كبير حجمًا ومن حيث الأثر الإيجابي أيضًا، كونه سيساهم في خدمة نصف سكان القطاع، وسينعكس على البيئة من حولنا".

وبيّن المسؤول الأوروبي: "خلال العامين الماضيين استمر العمل وتجاوزنا معًا الكثير من المشاكل والصعوبات، حتى وصلنا لما وصلنا إليه".

وأكد "هذا المشروع مثال حي للتعاون المشترك بين الاتحاد الأوروبي والسلطة وفرنسا. هذا المشروع ليس الوحيد في غزة".

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يعمل مع سلطة المياه لإنجاز محطة معالجة مياه البحر، التي ستوفر مياه شرب نظيفة لأكثر من ربع مليون نسمة.

ونوه إلى أن هناك عديد من الدول مثل "بلجيكا وألمانيا وهولندا والسويد وفنلندا وإسبانيا والنمسا، التي تدعم مشاريع كبيرة بغزة".

وجدد تأكيد الاتحاد الأوروبي التزامه نحو غزة، "فكنا وسنبقى معكم، نحن نؤمن أن لكم الحق بحياة كريمة، والمشاريع تحافظ على الأمل في ظل كل ما يجري".