الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاص الاعتقالات والانتخابات.. مسؤولون فلسطينيون يعلّقون

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذرت شخصيات وأحزاب فلسطينية، من مغبة استمرار محاولات الاحتلال تخريب الأجواء الانتخابية عبر جملة من التهديدات والاعتقالات والاستدعاءات لقيادات فلسطينية مؤثرة ومعروفة ويُحتمل خوضها غمار الانتخابات.

وقال عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية هاني خليل، إنّ إسرائيل لم تتورع عن تهديد أبناء شعبنا وخاصة المؤثرين منهم في المعترك السياسي.

وأضاف خليل لـ"وكالة سند للأنباء"، أنّ الإجراءات المتخذة بحق المرشحين والفاعلين، "سيدفع المقاومة لخطوات تجاه عملية الردع، ولن تبقى صامتة إزاء ذلك".

وتابع "قياداتنا لا تغادر السجون والانتخابات ليست شرطا للاعتقال، فهي سياسية تمارس منذ وقت بعيد بحق كوادرنا".

من جانبه، أكد القيادي في "حماس" النائب نايف الرجوب، "أن التهديدات تأتي في سياق العبث بالانتخابات، وأن الاحتلال لا يريد أن تكون العملية الانتخابية نزيهة وشفافة، ويريد أن يكون له أثر واضح في نتائج صناديق الاقتراع".

وقال الرجوب لـ"وكالة سند للأنباء"، "إن منع الاحتلال أي طرف فلسطيني من المشاركة بالعملية الانتخابية ترشحا ودعاية، يعني أن العملية الانتخابية ستكون نتائجها وفق مزاج الاحتلال".

وأوضح الرجوب أن سلطات الاحتلال "قالت لي مسموح لك أن تنتخب فقط دون أن تترشح، ودون أن تحث أحدا على الترشح ودون أي دعاية انتخابية أو أي موضوع متعلق بالانتخابات".

وذكر أن هذه "العربدة تحتاج لإصرار فلسطيني على قيام عملية انتخابية نزيهة وشفافة، توفر لها السلطة الفلسطينية كل الأجواء المريحة والشفافة والنزيهة".

وشددّ على أن الإصرار على إجراء العملية الانتخابية أمر ضروري، "فليس كل ممنوع من طرف الاحتلال يجب أن يستسلم له؛ بل يجب الإصرار على العملية الانتخابية، وعدم السماح للاحتلال بعرقلة عملية الاقتراع".

من جهته أكد الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي، أن الهدف من هذه الاعتقالات، "إثبات أن إسرائيل هي الكيان الديمقراطي الوحيد في المنطقة".

وقال البرغوثي لـ"وكالة سند للأنباء"، "من الواضح أن الحكومة الإسرائيلية تريد عرقلة الانتخابات وكل جهد لتحقيق الوحدة الوطنية كي تواصل الادعاء بأنها الديمقراطية الوحيدة في المنطقة وأن الفلسطينيين عاجزون عن توحيد أنفسهم".

وأكد البرغوثي على ضرورة التصدي الموحد للقمع الإسرائيلي وصد محاولاته التدخل في نتائج الانتخابات المنتظرة.