الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

تركيا تعلق على الهجمات الأخيرة على السعودية "الشقيقة"

حجم الخط
أنقرة - وكالات

أعربت تركيا عن قلقها العميق إزاء الهجمات الأخيرة التي استهدفت السعودية "الشقيقة"، داعية الحوثيين إلى وقف فوري لهذه العمليات.

وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء: "نشعر بقلق عميق من الهجمات الأخيرة على أراضي السعودية، بما في ذلك الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية على ميناء رأس تنورة ومنشآت أرامكو".

وأضافت: "ندعو إلى الوقف الفوري لتلك الهجمات. وفي هذا الصدد نعرب عن أطيب التمنيات للسعودية الشقيقة وشعبها".

وتأتي الإدانة التركية في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين أنقرة والرياض توترًا ملموسًا على خلفية قضايا عدة بينها اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في إسطنبول عام 2018.

وأعلنت قوات جماعة "أنصار الله"، الأحد، عن تنفيذ "عملية هجومية واسعة ومشتركة في العمق السعودي" انطلاقا من اليمن بـ 14 طائرة مسيرة و8 صواريخ باليستية.

بدورها، أكدت السعودية تعرض إحدى ساحات الخزانات البترولية في ميناء رأس تنورة وحي سكني في مدينة الظهران لهجومين لم يسفرا عن سقوط إصابات.

واتهمت وزارة الدفاع السعودية، الاثنين، إيران بتزويد قوات جماعة "أنصار الله" الحوثية، التي كثفت بشكل ملموس هجماتها على المملكة، بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية.

واليوم، انتقدت جماعة الحوثي اليمنية، حملة التضامن الدولية مع السعودية إثر هجمات نفذتها الجماعة ضد منشآت ومواقع سعودية.

وقالت الجماعة: "عملا بمبدأ حق الدفاع عن النفس نؤكد أن عملياتنا هي دفاعية بحتة".

وتابعت إن "المتضامنين مع التحالف العربي إنما يدفعونه لمزيد من الغرق في مستنقع اليمن والمسلك الخطأ دون أن يقدموا له شيئا سوى البيانات".

وتقود السعودية، منذ مارس 2015، التحالف العربي الذي يشن عمليات عسكرية مكثفة في اليمن دعمًا للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا الموالية للرئيس، عبد ربه منصور هادي.

وتحارب حكومة هادي، قوات الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ العام 2014.