الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

كيف تحمي طفلك من تطبيقات الهاتف الخطيرة؟

حجم الخط
دبي - وكالات

أصبح استخدام الإنترنت لا يقتصر على البالغين فقط، بل بات اليوم جزءا من حياة الجميع بما فيهم الأطفال.

وتشير الدراسات أن الأطفال الأصغر سناً يقضون وقتاً أطول على الأجهزة الرقمية بسبب سهولة الوصول إليها، لذا من المهم أن تعرفي كأم، معلومات كافية عن الأخطار المحتملة في المواقع الإلكترونية والتطبيقات.

ومن أكبر مصادر الخطر على طفلك هي الخصوصية على التطبيقات، فالأطفال غالباً ما يفضلون عدم وضع خصوصية على منشوراتهم ومعلوماتهم على الإنترنت، ما يجعلهم عرضة للأشخاص ذوي الأهداف الخفية.

 بدورها قال خبير الخصوصية الرقمية في نورد في بي دانيل ماركوسن إن المراهقين يقعوا ضحية إغراء استخدام تطبيقات التواصل المجهولة بسبب الخوف من تفويت الأحداث على شبكات التواصل الاجتماعية.

ويبين ماركوسن أن منصات التواصل تجعل الأطفال يشعرون بالأمان والجرأة، ما يدفعهم إلى كشف معلومات كثيرة والمشاركة في التنمر الإلكتروني أو حتى اتخاذ قرارات خطيرة.

ورغم ذلك فإن التطبيقات الخطيرة أو غير الآمنة لا تنبع خطورتها من الخصوصية فحسب، بل إن مصدر الخطر الحقيقي هم الأشخاص ذوو الأهداف الخفية الذين يسيئون استخدام هذه التطبيقات.

ولأنه من المستحيل أن يتخلى الطفل عن استخدام الإنترنت، فهنا يأتي دورك كأم لحمايته من مصادر الخطر، وفيما يلي نصائح تساعدك على حماية طفلك من التطبيقات الخطيرة ومصادر الخطر على الإنترنت.

 

1- كوني نموذجاً إيجابياً لطفلك

أظهري لطفلك كيف تتواصلين وتحافظين على أمنك الإلكتروني، ولكن تجنبي فرض رأيك.

 

2- تحدثي مع طفلك عن المحتوى غير المرغوب

علّمي طفلك كيفية حجب الأشخاص غير المرغوبين، أو الإبلاغ عن أفعالهم غير الملائمة إلكترونياً، ومن المهم أيضاً أن تساعديه في فهم أنه ليس وحيداً في العالم، وأن عليه تقبّل اختلافات الآخرين عنه، ما دامت لا تسبب هذه الاختلافات ضرراً.

 

3- اشرحي لطفلك أهمية الخصوصية

تحدثي مع طفلك عن نوع المعلومات التي يمكن مشاركتها عبر الإنترنت، وأهمية الحفاظ على الخصوصية، خاصة عند التحدث مع الغرباء، حيث يمكن للمفترسين استخدام عنوان الطفل وموقع مدرسته ووظيفة الآباء والمعلومات الأخرى في أمور غير قانونية أو ضارة بالطفل.

 

4- شاركي طفلك بإدارة إعدادات الخصوصية

معظم تطبيقات التواصل الاجتماعي أو المراسلة، تسمح لمستخدميها بإدارة إعدادات الخصوصية، اجلسي مع طفلك، وشاركيه في تعديل هذه الإعدادات للتأكد من تأمين وخصوصية حساباته الشخصية قدر الإمكان.

 

5- أنشئي بمشاركة طفلك كلمات مرور قوية

انصحي طفلك باختيار كلمات مرور قوية، واجعليها مختلفة لكل حساب.

قد يصعب التفكير بعدد كبير من كلمات المرور وحفظها كلها، لهذا يُوصي باستخدام تطبيق لإدارة كلمات المرور مثل نورد باس.