الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

لماذا يجب شرب عصير البندورة؟

حجم الخط
صورة أرشيفية
وكالات - سند

يبدو أنّ احتساء عصير البندورة يساهم في الحصول على كل المنافع التي تقدمها هذه الثمرة، لا بل أكثر من ذلك، فإنّ خضوع البندورة لعملية العصر يفرز مركّبات لا يتم امتصاصها من البندورة النيئة.

 فلماذا أوصى الخبراء أخيراً بإدخال هذا المشروب إلى نظامكم الغذائي بدءاً من هذا الموسم؟

تُعتبر البندورة مصدراً ممتازاً للفيتامينات والمعادن. وبغضّ النظر عن القيمة الغذائية المرتفعة، فإنّ عصير البندورة يستطيع مساعدة الجهاز المناعي على الوقاية من مئات الأمراض ومحاربتها.

ولاستمداد كل الفوائد التي يؤمّنها عصير البندورة، يجب شرب النوع الطبيعي والطازج. أمّا في حال شرائه من المتجر، فلا بدّ من قراءة الملصق جيداً للتأكد من خلوّه من الملح والسكر المضافين.

وسلّط خبراء موقع "Livestrong" الضوء أخيراً على أبرز ميزات عصير البندورة، وتحديداً:

قيمته الغذائية

عصير البندورة مليء بالمغذيات. فإنّ كوباً واحداً منه يحتوي على 41 كالوري، و0,7 غ من الدهون، و8,6 غ من الكربوهيدرات، و2 غ من البروتينات، و1 غ من الألياف، و24 ملغ من الصوديوم.

 لكن لا بدّ من الحذر من محتوى الملح المُضاف في بعض العصائر المحضّرة، واختيار المنتجات الطبيعية القليلة الصوديوم.

كذلك فإنّ كوباً من عصير البندورة يزوّد الجسم بـ74 في المئة و22 في المئة من الاحتياجات اليومية لكل من الفيتامينين C وA على التوالي، وهما العنصران الضروريان لدعم صحّة العينين.

 فضلاً عن أنّ هذا الشراب يتضمّن الفيتامينات E، وK، وB1، وB2، وB3، وB5، وB6، وB9.

وعصير البندورة يحتوي على 16 في المئة من الاحتياجات اليومية للبوتاسيوم المطلوب حفاظاً على سلامة دقات القلب. بالإضافة إلى معادن أخرى مثل المنغانيز، والفوسفور، والنحاس، والحديد، والماغنيزيوم.

حماية للقلب

المغذيات المهمّة في عصير البندورة التي تساعد على دعم صحّة القلب تشمل البوتاسيوم الأساسي للحفاظ على ضغط الدم من خلال خفض الصوديوم الإضافي من الجسم، جنباً إلى الفيتامينين C وE.

 كذلك تساهم في تقوية الشرايين وخفض مستويات الكولسترول في الدم.

 وبينت نتائج الأبحاث العلمية أنّ أعلى استهلاك لعصير البندورة قد رُبط بانخفاض خطر كل من السكتات الدماغية بنسبة 26 في المئة، وأمراض القلب بنسبة 14 في المئة، ومعدل الوفيات بنسبة 37 في المئة.

الوقاية من السرطان

شرب كوب من عصير البندورة يومياً يساعد على التحصين ضدّ أشكال عدة من السرطان، حيث أنها تحتوي مادة تملك آثاراً مضادة للالتهاب والسرطان متعلّقة بانخفاض خطر سرطانات الثدي، والبروستات، والرئة، والكبد، والقولون.

خفض الوزن

الفائدة الأخرى لعصير البندورة المضاد للالتهاب تنطوي على التحكم في الوزن. العلاجات الطبية لفقدان الوزن تركّز على الحاجة لخفض الالتهاب المُزمن.