الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الأوقاف" تُطلق مشروعها للتحول الاستراتيجي بغزة

حجم الخط
الأوقاف.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

أطلقت وزارة الأوقاف مشروعها للتحول الاستراتيجي، والذي يتضمن جملة من السياسيات الوقفية والدينية التي تساهم في تحقيق الخطة الاستراتيجية للوزارة في قطاع غزة.

جاء خلال لقاءٍ نظمته الأربعاء بحضور وكيل الوزارة عبد الهادي الأغا، ولفيف من النخب المجتمعية والصُحفيين ومدراء عامون ومدراء الأوقاف.

واستعرض الأغا خلال كلمته أهم الاستخلاصات والسياسات والبرامج التي بحاجة لشراكة الجميع في تحقيقها.

ونوه إلى أن الخطة الاستراتيجية للوزارة جاءت لتعمل على إعادة الفعالية والتأثير الصانع للمؤسسة الدينية، من خلال وضع السياسات وتحديد الأولويات ورسم الأهداف التي تحقق رؤية الأوقاف.

وذكر أهم السياسات والبرامج في المجال الوقفي والمتمثلة في تشجيع الأوقاف الخيرية الخاصة ونشر الثقافة الوقفية ومعالجة التعديات التاريخية القائمة على الأملاك الوقفية.

وتشجيع الاستثمار الوقفي، وتعديل القانون الوقفي، والالتزام بالشفافية والافصاح المالي والإداري، واستحداث صور وقفية جديدة تتلاءم مع الواقع.

وبين أن وزارته تسعى لإطلاق جملة من المشاريع الوقفية الجديدة من أجل التغلب على تراجع الوقف في باب الأراضي والعقارات وعقد اتفاقيات وشراكات محلية ودولية للنهوض بالحالة الوقفية وتوجيه المؤسسة الخيرية للعمل بالنظام الوقفي، وتشكيل فرق ميدانية للعمل على ايجاد وقفيات جديدة.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف أن الواقع الديني في قطاع غزة أفضل من غيره، لكنه بحاجة لتعزيز من أجل الوصول لمرحلة استحقاق النصر والتحرير والعودة، وفق سياسات وبرامج تساهم في تحقيق ذلك.

وبين أن ذلك من خلال الشراكة مع جميع العاملين في الحقل الديني والدعوي، وإعادة الدور الريادي للمسجد تعزيز الكادر البشري.

وأشار الى أن الأوقاف عملت على إعادة دور موظف الأوقاف (الإمام الريادي) إلى جانب إطلاق مشروع وقفية لكل مسجد وتشكيل مجلس إدارة لكل مسجد، والعمل على قياس الحالة الدينية بشكل سنوي.

كما عملت على استقطاب نخب من الطلبة المتفوقين لدراسة العلم الشرعي وصناعتهم ضمن رؤية منهجية للوصول للعلماء الربانيين الراسخين.

ودعا الأغا إلى المساهمة في نشر ثقافة الوقف عبر كل الوسائل والأدوات الماحة ومعالجة التعديات التاريخية القائمة على الأراضي الوقفية، واعتماد قانون الاستثمار.

كما دعا إلى توحيد مرجعية المسجد والمساهمة في إحداث تعبئة إيجابية تجاه وزارة الأوقاف لدى جميع القطاعات، لافتاً إلى أن هذه الرؤية هي لخدمة الشعب الفلسطيني والأمة ومشروع التحرير والعودة.