الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الرجوب: الكل الفلسطيني يرفض مؤتمر البحرين

حجم الخط
أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب
رام الله - سند

قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب، إن مؤتمر البحرين المزمع عقده نهاية الشهر الجاري ولد ميتا منذ البداية.

وأضاف الرجوب "إن موقفنا الرافض لهذا المؤتمر واضح، فهو يهدف إلى تطبيع العلاقة الاسرائيلية العربية، ويناقش القضية الفلسطينية كقضية إنسانية بمرجعيات لها علاقة بسلوك الادارة الأميركية المتحيزة لإسرائيل".

وأكد الرجوب أن ردة فعل العرب من حيث الشارع العربي والقوى الحية وكذلك روسيا والصين أدت إلى تراجع في الموقف الأميركي التي أعلنت مؤخرا أن اسرائيل لن تدعى رسميا.

 واعتبر أن مشاركة الجميع غير مقبولة وغير مفهومة، ولكن ردات الفعل والرفض وعلامات الاستفهام أصبحت هي القاعدة العامة على كافة المستويات.

وعلى المستوى الفلسطيني قال الرجوب: "لدينا تقاطع واضح برفض هذا المؤتمر وصفقة القرن، ونأمل أن يترجم هذا التقاطع إلى آليات تنهي الانقسام وتؤسس لبناء وحدة وشراكة وطنية لمواجهة المؤامرات.

 وأضاف: "أكدنا أن مشاركتنا مرهونة بمسألتين الأولى متعلقة بمرجعيات الحل وفق الشرعية الدولية وقيام دولة فلسطينية، وحل مشكلة اللاجئين، والمسألة الأخرى متعلقة بأن منظمة التحرير هي العنوان والبوابة ولا نقبل أن يمثلنا أحد".

وفيما يخص مقاطعة الصين وروسيا للمؤتمر، قال: "الصين وروسيا تبرزان كقوة دولية، وهذا يمنح قوة لبناء جبهة مساندة على المستوى الاقليمي وعلى المستوى الدولي".

وفيما يتعلق بصفقة القرن، قال الرجوب: "هذه الصفقة ولدت ميتة لعدم استجابتها للحد الأدنى من حقوق الشعب الفلسطيني، والخروج عن السياسات الثابتة للإدارات الأميركية فيما يخص الثوابت الوطنية ومرجعية قرارات الأمم المتحدة".

وأضاف: "واجبنا اليوم بناء جبهة وطنية تتقاطع مع مصالح الإقليم ومصالح المجتمع الدولي، ولكن المرجعية يجب أن تكون قرارات الشرعية الدولية".

وحول تصريحات جلعاد أردان التي طالب فيها الرئيس محمود عباس بالتنحي عن الحياة السياسية، قال الرجوب: "إذا أتتني المذمة من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل، وهذه شهادة للرئيس".

وفي سياق آخر متعلق بالأزمة المالية الفلسطينية، قال الرجوب: "رسالة الإدارة الأميركية واضحة وهي الضغط علينا وكسر إرادتنا، ونحن ندرك مدى صعوبة الوضع المالي وتداعياته على مستقبل أولادنا".

وتابع: "لكننا وضعنا في موقف لا نستطيع ولن نقبل بأن يكون نتنياهو فيه صاحب قرار، والذي يعد تحديا لكرامتنا وإنسانيتنا وأخلاقنا تجاه تاريخنا وتراثنا وأهم سماته الشهداء والأسرى".