الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الديمقراطية": تأجيل الانتخابات انصياع للفيتو الإسرائيلي

حجم الخط
jPskq.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، رمزي رباح، الخميس، إنه من الخطأ اتخاذ قرار بتأجيل الانتخابات؛ لأن ذلك يعد انصياعا للفيتو الإسرائيلي على عدم السماح بإجرائها في القدس.

واعتبر "رباح" في بيان صحفي، أن الاحتلال لن يسمح بإجراء الانتخابات في القدس من تلقاء نفسه، بل يجب أن يجبر على ذلك من خلال اشتباك ميداني وسياسي عبر خطة وطنية لفرض الانتخابات.

ورأى أن حركتي حماس وفتح لم يناقشا موضوع إجراء الانتخابات في القدس بشكل جدي خلال الحوارات السابقة في القاهرة وأجلا الحديث في ذلك، وهذا ما خلق المشكلة القائمة اليوم.

وشدد "رباح" على أن جبهته تعارض التأجيل وترفضه، إن كان بناءً على الفيتو الإسرائيلي.

وقال: "قضية القدس معركة ويمكن فرض حق المقدسيين في الاقتراع ليس بالاتصالات الدبلوماسية فقط، بل أيضا بالمواجهة وفرض هذا الحق في إطار المواجهة الشاملة للتهويد".

وتحدث "رباح" عن مقترح سبق أن قدمته هيئة الوطني في القدس، وقدم آليات لفرض إجراء الانتخابات، لكن لم يجر نقاشه بشكل حقيقي على مستوى القيادة.

وبيّن أن المقترح يتحدث عن تحديد يوم الاقتراع في القدس، بيوم يسبق أو يلي يوم الانتخابات في الضفة وغزة، وأن يكون يوم الاقتراع يوم جمعة، ويتم وضع الصناديق في المدارس والكنائس وساحة الأقصى.  

وأشار إلى أن يوم الاقتراح يتم بحضور لجان تضم مراقبين دوليين ومحليين بالإضافة للجنة الانتخابات، عبر دعوات للتحشيد لمنع الاحتلال من مصادرة الصناديق.

وقال "رباح": "لكن للأسف لم يتم نقاش هذا التصور".