الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"أبو مرزوق": الوضع بعد تأجيل الانتخابات ليس كقبلها

حجم الخط
موسى أبو مرزوق 1.png
الدوحة - وكالة سند للأنباء

قال القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق إن الوضع الفلسطيني بغزة والضفة والقدس قبل تأجيل الانتخابات لن يكون نفسه بعد التأجيل.

وأوضح أبو مرزوق أن حركته أصدر بيانا واضحا برفض تأجيل الانتخابات بأي صورة من الصور، لأنها ترى أن الانتخابات في القدس يجب أن تحصل، والشعب الفلسطيني يستطيع فرضها فرضا.

وبين أن ذريعة التأجيل ليست السبب الحقيقي، وللأسف كان الحديث واضحا حول التأجيل منذ فترة طويلة.

وقال أبو مرزوق: "نأمل أن نعود لمسار الانتخابات، ويجب على كل القوائم أن تعمل حتى نعود للعملية الانتخابية، ونأمل أن تكون بأقرب فرصة، لكن التأجيل الذي حصل كان برسم الإلغاء".

وأشار إلى أن حركته لم تحضر اجتماع رام الله الأخير يوم الخميس، لأنها كانت تعلم علم اليقين أن الاجتماع من أجل إقرار تأجيل الانتخاب، ولو كان من أجل مناقشة كيفية إجراء الانتخابات بالقدس لكانت أول الحاضرين.

وذكر أنه خلال اجتماع القاهرة تم طرح موضوع الانتخابات بالقدس وأنها قد تكون ذريعة من أجل تأجيل الانتخابات، وتم الاتفاق على خوض معركة سياسية سويا من أجل تثبيت حق الانتخاب بالقدس.

ونبه أن انقسام وتشقق فتح من أهم الدوافع التي دفعت السلطة الفلسطينية لتأجيل الانتخابات، إضافة لاستطلاعات الرأي التي رجحت فوز حمـاس.

وأضاف: "كان علينا كفلسطينيين ألا نجعل القرار بيد الإسرائيليين، بل أن يكون بأيدينا ولو وضعنا صناديق الاقتراع بشوارعها ومساجدها وكنائسها".

وأشار أن هناك توجه لأطراف إقليمية بألا تجري الانتخابات، بل اشترطوا على الرئيس الفلسطيني أن يوحد فتح قبل إجراءها، حتى لا تفوز حماس.

وتابعت: "هناك فصائل بمنظمة التحرير وتشارك بقرار مستقبل الشعب الفلسطيني وليس لها أي وزن، ولم تشكل حتى قائمة تدخل بها للانتخابات، وبعضها ذهب لحركة فتح لتشركهم بقائمتها، وهذه الفصائل لا يجوز لها أن تبقى بقيادة الشعب الفلسطيني".

وذكر أن المشهد الفلسطيني السابق غير مقبول استمراره، حيث كل يوم يؤكل من حقه الوطني، وهذا المشهد يجب أن يتوقف.

وبين أنه لم تجر اتصالات مع حركته حول حكومة وحدة وطنية، ولا تقبل بحكومة دون مرجعية شعبية، خصوصا حينما توضع اشتراطات كالالتزام باتفاقيات الرباعية وغيرها.

وأردف: "من المبكر الحديث عن مسارات قد تتخذها حمـاس بعد قرار التأجيل، وهذا سيتبلور في المستقبل القريب، ولا نضع شروطا للمشاركة بالانتخابات، ومستعدون للمشاركة غدا لو صدر القرار".