الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

تحليل إسرائيلي: الانفجار في الضفة الغربية قادم

حجم الخط
15b011cf9d4f4b_HJGMLQPENKOFI-620x330.jpeg
القدس المحتلة - سند

قال خبير عسكري إسرائيلي إن "سخونة جميع الجبهات المحيطة بإسرائيل، في ظل صيف حار وعملية انتخابية حامية، تجعل الجيش يوجه جهوده نحو الضفة الغربية".

وأشار أمير بوخبوط، إلى أن تصريحات السفير الأمريكي، ديفيد فريدمان، حول ضم الضفة المحتلة، "أدخل الفلسطينيين والمستوطنين في حالة من الاستنفار عالي المستوى".

وأضاف في تقرير بموقع "واللا الإخباري" أن "كل ذلك يضع المزيد من الضباب على مستقبل الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية، في ظل عدم وضوح تطورات المرحلة القادمة".

ونوه بوخبوط إلى أن المنطقة تأتي دائمًا بالمفاجآت غير المتوقعة، والتبعات العنيفة، وتوفر المزيد من الوقود لصبه على النار المشتعلة.

وتابع: "كل ذلك يطرح أسئلة عديدة حول مدى جاهزية الجيش للتعامل مع سيناريو اندلاع انتفاضة ثالثة".

ولفت النظر إلى أن "هذا التأهب لتطورات الضفة الغربية يأتي في الوقت الذي ما زال قطاع غزة ينزف، وحدود سورية ولبنان تسخن رويدًا رويدًا".

وادعى المحلل الإسرائيلي: "حتى أن الإيرانيين يزيدون من نفوذهم في أعماق سورية، ما يجعل من مهمة قائد أركان الجيش أفيف كوخافي الموازنة بين هذه الجبهات المتوترة".

وأوضح أن "مهمة الجيش في الضفة الغربية تبدو أكثر صعوبة، في وقت يبدو فيه المستوى السياسي منشغلًا بتطورات العملية الانتخابية، وهنا يكمن دور المستوى العسكري لتنفيذ عمليات من شأنها تهدئة التطورات".

ورأى أن "خطورة جبهة الضفة الغربية على إسرائيل تأتي لأنها تزدحم بآلاف نقاط الاحتكاك مع الفلسطينيين، وفي حال اندلاع موجة عمليات وهجمات فلسطينية جديدة، فإن ذلك يتطلب من قيادة الجيش توفير الإجابات السريعة للتعامل معها".

وأفاد أن الجيش الإسرائيلي اعتقل في 2018 وحده 3000 فلسطيني متورطين بالتحضير لهجمات مسلحة ومقاومة شعبية".

وزعم بوخبوط بأن الجيش "صادر 400 قطعة سلاح، ومليوني شيكل معدة لتمويل هجمات ضد أهداف إسرائيلية".

وبيّن أن "هذه المعدلات أخذت بالازدياد مع بداية 2019، فمنذ يناير حتى نهاية أبريل تم اعتقال أكثر من 1000 فلسطيني، ومصادرة 270 قطعة سلاح".

وأردف: "رغم الاحتكاك المتواصل بين الجيش والفلسطينيين، لكن المصلحة الاقتصادية باستقرار الوضع، وسياسة العصا والجزرة، تمنع أي تدهور أمني الذي قد ينفجر فجأة بسبب خطأ ميداني أو عملية إستراتيجية".

واعتبر أنه "من الصعب تصور كيف سيكون مشهد الضفة الغربية في مثل هذا الوضع المتوقع، لكن معالمه آخذة بالاتضاح مع مرور الوقت".

وذكر "التطور يتكون من غضب شعبي عارم، وآلاف المسلحين المشاركين، وظهور الخلايا النائمة، مع تحريض كبير، وواقع ميداني متفجر، كل ذلك يعيدنا عقدين إلى الوراء إبان اندلاع انتفاضة الأقصى أوائل الألفية الثالثة".