الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.18 جنيه إسترليني
4.9 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.73 يورو
3.47 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

صحفي يشرح لـ"سند" حالة فلسطينيي سوريا المنكوبين بفعل الزلزال المدمر

هداية حسنين.. الغزية الأولى الفائزة ضمن "أفضل 10 متناظرين" على مستوى آسيا

الشيخ عكرمة صبري: التحريض الإسرائيلي لن يوقف دفاعنا عن الأقصى

في الضفة الغربية والقدس

أوتشا: إسرائيل هدمت وصادرت 43 مبنى فلسطينيا في أسبوعين

حجم الخط
580.jpg
القدس المحتلة - سند للأنباء

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن سلطات الاحتلال هدمت وصادرت 43 مبنًى فلسطينيًا فلسطينيون بدعوى افتقارها لرخص البناء.

وقال المكتب في تقرير "حماية المدنيين" اليوم السبت، والذي يُغطي الفترة ما بين 4- 17 حزيران الجاري، إن الهدم الإسرائيلي أدى لتهجير 54 فلسطينيًا.

وأوضح أن الهدم طال 32 مبنًى في 11 تجمّع سكاني في المناطق المنطقة (ج)، بما فيها تجمّع خربة الرأس الأحمر في طوباس.

وذكر أن سلطات الاحتلال هدم 11 مبنًى في الرأس الأحمر، بسبب موقعها ضمن حدود منطقة تصنّفها سلطات الاحتلال كمنطقة عسكرية مغلقة.

وأضاف: "في منطقة عسكرية مغلقة أخرى جنوب الخليل، هدم الاحتلال 4 مساكن في تجمّعيْ حلاوة وخلّة الضبعة، وبئر مياه في قرية طمّون بطوباس بسبب موقعهما في محمية طبيعية".

واستدرك: "كان أحد البئرين مخصّصًا للاستخدامات العامة، حيث قدّمته السلطة الفلسطينية إلى جانب 150 شجرة".

ووفقًا لـ "أوتشا"، فقد عطلت عملية الهدم التي نفذتها قوات الاحتلال في قرية طمون قرب مدينة طوباس، قدرة نحو 13,600 نسمة، على الوصول إلى المياه.

ونوه التقرير الأممي إلى أن قوات الاحتلال اقتلعت 390 شجرة في الحادثة نفسها ولأسباب مماثلة (في الإشارة إلى الهدم في طمون).

ولفت النظر إلى أن الاحتلال هدم 11 مبنىً، بما فيها 6 مبانٍ في كفر عقب وبئر عونة.

وأسفرت اعتداءات المستوطنين في 12 حادثة، إلى إلحاق الضرر بـ 1133 شجرة زيتون يملكها فلسطينيون في قرية جالود (جنوبي نابلس) والمغير (شرقي رام الله).

وأضرم مستوطنون النار في 4 دونمات من الأراضي المزروعة بمحاصيل القمح والشعير في عين سامية (رام الله)، وجرّفوا نحو 15 دونمًا من الأراضي التابعة ليانون ومادما (جنوبي نابلس).

وأوضح تقرير "أوتشا" أنه منذ مطلع 2019 وحتى الآن، أقدم مستوطنون على إتلاف نحو 4,000 شجرة يملكها الفلسطينيون.

وطالت اعتداءات المستوطنين إعطاب 6 مركبات فلسطينية، وخطّ شعارات مسيئة على أسوار مسجد في قرية كفر مالك (رام الله) وتدمير دفيئة زراعية في وادي فوكين (بيت لحم).

وأُصيبَ 238 فلسطينيًا بجراح في "مسيرة العودة الكبرى" التي جرت يوم الجمعة 14 حزيران، بينهم 70 مصابًا نُقِلوا إلى المستشفيات.

وأشار التقرير إلى إصابة 6 فلسطينيين في 16 حادث ضمن فرض القيود على الوصول وإطلاق نار من قبل الاحتلال قرب السياج الحدودي.

وفي الضفة الغربية، أُصيبَ 15 فلسطينيًا بجراح في اشتباكات مع قوات الاحتلال، نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، وبالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط والذخيرة الحية.

وبحسب التقرير، فقد أصيب 10 فلسطينيين في اشتباكات اندلعت خلال ثلاث عمليات بحث واعتقال في مخيم الجلزون للاجئين برام الله، وفي مدينة رام الله وقرية بني نعيم بالخليل.

وبيّن بأن قوات الاحتلال نفذت 119 عملية بحث واعتقال في قرى الضفة وبلداتها، بينها 29 في الخليل و24 في القدس.

ووقعت 3 من الإصابات الأخرى في المظاهرة الأسبوعية التي شهدتها قرية كفر قَدّوم في قلقيلية يوم الجمعة 14 حزيران، احتجاجًا على التوسع الاستيطاني وعنف المستوطنين.