الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

طهران: نتجه نحو قفزة بإنتاج النفط بعد رفع العقوبات

حجم الخط
طهران.jpg
طهران - وكالات

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، اليوم الاثنين إن بلاده ستسجل قفزة في إنتاج النفط الخام خلال الفترة التي تتبع رفع العقوبات الأمريكية عن بلاده مباشرة.

وأضاف "زنغنه" أن "طهران مستعدة لزيادة إنتاجها النفطي إلى 6.5 ملايين برميل يوميا بسهولة، بعد رفع العقوبات الأمريكية، وفق موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية "شانا".

وحاليا، يبلغ إنتاج إيران النفطي قرابة 2.4 مليون برميل يوميا، بينما سجل 3.86 ملايين برميل يوميا في الشهور الأخيرة قبل فرض العقوبات الأمريكية في نوفمبر/تشرين ثاني 2018.

وبيّن أن "زيادة إنتاج إيران النفطي سيعزز نفوذها السياسي، في وقت تجري فيه مباحثات لعودة العمل بالاتفاق النووي مع القوى العظمى، بما فيها الولايات المتحدة".

والأسبوع الماضي، أجرت إيران الجولة الخامسة من مفاوضات الاتفاق النووي مع القوى العظمى، في العاصمة النمساوية فيينا، وسط توقعات بعودة الولايات المتحدة للاتفاق مجددا بعد انسحابها في مايو/أيار 2018.

في مايو 2018، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وفرضت عقوبات اقتصادية على طهران منذ أغسطس/آب لنفس العام، وأتبعتها بعقوبات نفطية في نوفمبر 2018.

وفي حال نجاح إيران في إنتاج ما صرح به الوزير اليوم، ستنتقل لتصبح ثاني أكبر منتج للخام في منظمة أوبك، بعد السعودية، مقارنة مع المرتبة الرابعة حاليا.