الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاص حنون لـ"سند": واشنطن رفضت تأجيل اجتماع نيويورك

حجم الخط
مدير دائرة اللاجئين في منظمة التحرير أحمد حنون
رام الله - سند

كشف مدير دائرة اللاجئين في منظمة التحرير أحمد حنون رفض واشنطن طلباً من الأمم المتحدة بتغيير موعد اجتماع نيويورك الذي تمت الدعوة إليه من الأونروا لبحث عجزها المالي.

وقال حنون في تصريح خاص بـ"سند": إن الإدارة الأمريكية تعمدت عقد الاجتماع بالتزامن مع ورشة المنامة، خاصة وأن قواعد الاجتماع تتضمن حضور الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض العام للأونروا والدول المانحة.

ورأى أن الهدف من عقد الاجتماع بهذه الطريقة تعطيل عملية الأونروا.

وعدّ أن اجتماع نيويورك سوف يثبت للجميع، "أنّ العالم مع الأمم المتحدة والشرعية الدولية والقانون الدولي ويصطف إلى جانب قضية اللاجئين ومع الأونروا".

 وأضاف أن الاجتماع "سيشكل صفعة في وجه من يحاولون الالتفاف على قضية اللاجئين وتفكيك الأونروا".

وأكد ّأن العالم سيعبر عن نفسه باستمرار دعم الاونروا وتقديم المساعدات وتجديد التفويض، "ولن تؤثر إدارة ترامب عليها".

وتأسست الوكالة عام 48 بقرار من الأمم المتحدة، وترعى ما يزيد عن خمسة ملايين فلسطيني في فلسطين ولبنان ومصر والأردن وسوريا، فيما تتحدث إدارتها عن عجز مالي يصل لـ240 مليون دولار.

وفي غضون ذلك، أكدّ أن ورشة البحرين لا يمكن أن تؤثر بحقوق الشعب الفلسطيني، وستفشل على غرار ورشة واشنطن التي بحثت الجانب الإنساني في غزة، إضافة لورشتي وارسوا وبولندا.

وذكر أنّه لا يمكن رفع السقف إزاء ما تريده واشنطن لمصالح الشعب الفلسطيني، مشيراً أن الإدارة الأمريكية لن تستطيع الإيفاء بأي تعهد في موضوع دعم الفلسطينيين.

وأضاف أن الورشة لم تتعدى بعض الأفكار المشتتة، وأغلبها تتحدث عن قروش لمدة عشر سنوات وفيها كثير من المبالغات.

وذكر أنه لا أهمية عملية لأي آليات دولية، لافتاً إلى تجربة اعمار غزة وتعهدات بقيمة 6 مليار دولار لم يرّ الشعب الفلسطيني منها شيئاً.