الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.18 جنيه إسترليني
4.9 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.73 يورو
3.47 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

صحفي يشرح لـ"سند" حالة فلسطينيي سوريا المنكوبين بفعل الزلزال المدمر

هداية حسنين.. الغزية الأولى الفائزة ضمن "أفضل 10 متناظرين" على مستوى آسيا

الشيخ عكرمة صبري: التحريض الإسرائيلي لن يوقف دفاعنا عن الأقصى

"الخضري" يُطالب بتشكيل شبكة أمان دولية لدعم "أونروا"

حجم الخط
جمال الخضري.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

طالبت اللجنة الشعبية لرفع الحصار عن قطاع غزة، المجتمع الدولي بتشكيل لجنة أمان دولية لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" خشية تراجع خدماتها الإنسانية المقدمة للاجئين.

وقال رئيس "اللجنة" جمال الخضري، في بيانٍ صحفي اليوم الأحد، إن تحذيرات الوكالة من احتمالية تأثر الدعم المُقدم لغزة وكافة اللاجئيين يتطلب الإسراع بتشكيل الشبكة تضمن عدم توقف الخدمات الإنسانية والإغاثية.

وبيّن "الخضري" أن المساعدات والخدمات التي تقدمها "أونروا" هي "عصب الحياة للاجئين والمصدر الوحيد المتوفر ولا يحتمل توقفها باعتبارها بالكاد تفي بالاحتياجات الأساسية للاجئين المستفيدين من خدمات الوكالة".

وأشار إلى دور "أونروا" الإغاثي والإنساني وما تقدمه من خدمات صحية وتعليمية وغذائية في ظل أوضاع استثنائية يعيشها اللاجئين.

وشدد على أن "أونروا" بحاجة لمزيد من الدعم، خاصة في ظل ما يتعرّض له اللاجئين من مخاطر اقتصاديّة كبيرة، إذ تزداد الأوضاع الإنسانيّة والمعيشيّة تفاقماً، وهو ما يتطلب من "أونروا" دور كبير وبارز.

وأوضح أن استمرار الحصار الإسرائيلي منذ 14 عاماً وتشديده في الفترة الأخيرة له تأثيرات سلبيّة على مجمل الحياة في غزة وكافة القطاعات، وعلى واقع اللاجئين بشكلٍ خاص.

وناشد "الخضري" المانحين الوفاء بأقصى سرعة بتسديد التزاماتهم المالية حتى لا تتعرض "أونروا" لمزيد من الأزمات التي برزت خلال الأشهر السابقة وتم تجاوزها بصعوبة.

وأمس السبت كشف المتحدث باسم  "أونروا" سامي مشعشع عن احتمالية عدم تمكنها من دفع رواتب 30 ألف موظف يعملون لديها عن شهر آب/ أغسطس المقبل.

وأشار إلى إمكانية تأثر الدعم المقدم من طرفها للاجئين في قطاع غزة أيضًا، بسبب أزمة سيولةٍ حادة قد تواجهها خلال شهر آب.

وكان المفوض العام لـ "أنروا" فيليب لازاريني، أطلق نداءً خاصًا بعد العدوان الأخير على غزة بشأن 164 مليون دولار، "يجب توفيرها للالتفات إلى مادمرته آلة الحرب الإسرائيلية".