الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نتنياهو يدرس إلغاء الانتخابات الإسرائيلية القادمة

حجم الخط
رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو
القدس - سند

يعتزم رئيس الكنيست الإسرائيلي يولي أدلشتاين، القيام بخطوات عملية للعمل على إلغاء الانتخابات الإسرائيلية القادمة، بتأييد من رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وأشارت القناة العبرية الثانية، نقلًا عن حزب الليكود، إلى أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يدرس بشكل جدي هذا الأمر خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال مصدر في الليكود إن نتنياهو يحاول تجنيد 80 عضو كنيست لدعم هذه العملية، من أجل التعبير عن دعمهم لها في حال وصولها إلى المحكمة - على الرغم من أنه يكفي تأييد 61 نائبا للقانون.

 وقال عضو الكنيست ميكي زوهار: "لا أحد يريد هذه الانتخابات، وللأسف تم جرنا هناك بسبب ليبرمان. سيقرر بيني غانتس ما إذا كان الجمهور سوف يتوجه إلى انتخابات غير ضرورية أم لا".

 وأضاف أحد أعضاء الليكود أن" نتنياهو يدفع حزب "أزرق - أبيض إلى الزاوية".

ويعتقد إدلشتاين أن هناك إمكانية قانونية لإلغاء الانتخابات، لكنه لم يتم تحويل الاقتراح إلى المستشار القانوني للكنيست، للمصادقة عليه.

وفقًا لاقتراح إدلشتاين، ترجع الكنيست من عطلة الانتخابات، بقرار من رئاستها، ومن ثم بقرار من اللجنة المنظمة. وبعد عودتها تقوم بسن قانون إلغاء حلها في إجراء عاجل.

ووفقًا لمصادر في الكنيست، يعتمد إدلشتاين على رأي أستاذين قانونيين. وقال إدلشتاين، مساء أمس، إن أعضاء كنيست من جميع الكتل عبروا عن معارضتهم للانتخابات، وأن "الجمهور غير معني بالذهاب إلى حملة انتخابية".

وأوضح المستشار القانوني للكنيست، أيال يانون، أنه لا يمكن إلغاء قانون حل الكنيست، ووصفه بأنه "نقطة اللاعودة".

ومع ذلك، منذ الإعلان الرسمي عن الانتخابات المبكرة، توجه ممثلو "الليكود" و"ازرق - ابيض" إلى المستشار القانوني للكنيست لفحص سبل إلغاء القانون والسماح للكنيست المنتهية ولايتها بمواصلة العمل.

ومن جانبه، أبدى وزير المالية موشيه كحلون دعمه لمبادرة رئيس الكنيست، مؤكدًا على أن الانتخابات القادمة في غنى عنها، مشيرًا إلى أن تكاليفها باهظة مما سيضر بالاقتصاد.

وبدوره، قال رئيس حزب "أبيض أزرق" بيني غانتس، إن تلك المبادرة مناورة إعلامية يقوم بها من أخفق في تشكيل الحكومة.

يذكر، أن نتنياهو لم يتمكن من تشكيل حكومة وفاق في المدة القانونية المحددة، وبالتالي اضطر إلى خوض انتخابات جديدة، حيث مقرر لها أن تنعقد في الـ17 من سبتمبر المقبل.