الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

5260 حالة اعتقال خلال النصف الأول من العام الجاري

حجم الخط
ucKPy.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

وثق مركز فلسطين لدراسات الأسرى، 5260 حالة اعتقال خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقال مدير المركز رياض الأشقر، الأسري بأن سلطات الاحتلال صعَّدت خلال العام الحالي من سياسة الاعتقالات التي تنفذها بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وأكد "الأشقر" أن الاحتلال واجه انتفاضة الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده داخل الأراضي المحتلة بحملات اعتقال واسعة وعشوائية؛ بهدف تحقيق سياسة الردع والتخويف.

وأشار إلى أن الاحتلال اعتقل خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري 5260 مواطناً غالبيتهم أفرج عنهم بعد التحقيق أو الاعتقال، من بينهم 92 امرأة وفتاة،  و880 من الأطفال القاصرين.

كما وصلت حالات الاعتقال بين القاصرين خلال 880 حالة ما دون (18 عامًا)، منهم 43 ما دون (12 عامًا)، بعضهم لا تتجاوز أعمارهم 10 سنوات فقط.

فيما وصلت حالات الاعتقال بين النساء والفتيات92 حالة، بينهن المسنة "فاطمة خضر"، 65 عاماً من مدينة القدس.

وكشف "الأشقر" أن الاعتقالات طالت كافة الفئات حيث اُعتقل 19 صحفياً، خلال أداء عملهم في تغطية جرائم الاحتلال أو بعد مداهمة منازلهم، و7 من نواب المجلس التشريعي.

وطالت الاعتقالات خلال الشهور الستة الأولى من العام عدد من الشبان بعد إطلاق النار عليهم وإصابتهم بجراح، منهم الأسير الجريح فادي ضراغمة  18 عاماً  من طوباس الذي اعتقل بعد إصابته برصاصة في ركبته قرب حاجز "تياسير".

بالإضافة إلى الأسير الجريح أسامة فنون  23 عاماً  من مدينة الخليل، والذي اعتقل بعد إطلاق النار عليه وسط الخليل.

 فيما اعتقل الشاب ماهر ضراغمة (22 عاماً) من طوباس، بعد اصابته بجراح قرب حاجز "حوارة" العسكري جنوب نابلس.

وحسب "الأشقر" فإن الاحتلال اعتقل 10 مرشحًا من المرشحين لانتخابات المجلس التشريعي التي كان مقرراً إجراؤها في شهر مايو الماضي، بينما اعتقل المئات من الأسرى المحررين و15 من كبار السن و48 من المرضى.

وقال "الأشقر" إن حملات اعتقال واسعة نفذت في مختلف المدن والقرى الفلسطينية وصلت إلى 2000 حالة اعتقال كان هدفها ترهيب الناس.

فيما صعد الاحتلال من حملات الاعتقال الواسعة للمقدسيين والتي وصلت إلى 1300 حالة طالت كافة فئات المجتمع المقدسي مع التركيز على فئة الأطفال.

ونوه "الأشقر" غلى أن حالات الاعتقال  من قطاع غزة وصلت إلى 35 حالة غالبيتهم اعتقلوا قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة، فيما استمر الاحتلال استغلال حاجز بيت حانون/إيرز كمصيدة للفلسطينيين.