الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

متحورات كورونا تُهدد الانتعاش الاقتصادي

حجم الخط
واشنطن - وكالات

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، في تصريحات لها من مدينة البندقية في إيطاليا، إن واشنطن "قلقة جدًا" من تهديد متحورات فيروس كورونا لانتعاش الاقتصاد العالمي.

وأوضحت خلال مؤتمر صحفي على هامش قمة مجموعة العشرين: "نحن قلقون جدًا بشأن المتحورة دلتا ومتحورات أخرى قد تظهر وتهدد الانتعاش".

وأضافت: "نحن في ظل اقتصاد عالمي مترابط فما يحصل في أي جزء من العالم يؤثر على الدول الأخرى".

وأشارت يلين إلى أن "الاتفاق في مجموعة العشرين سيسمح بتطوير الاقتصادات العالمية، وأفضل طريقة لمواجهة جائحة كورونا هي من خلال توزيع اللقاحات لكل دول العالم".

وأكدت الوزيرة الأمريكية أنه "بظل استمرار الجائحة يبقى العالم بخطر، وأحث المشاركين بالقمة على معالجة الثغرات المرتبطة بجائحة كورونا".

وشددت على أنه "يجب تحسين الخطط لمواجهة الأزمات الشبيهة بجائحة كورونا في المستقبل"، مضيفة أن الولايات المتحدة تعمل على تأمين دعم لصندوق النقد الدولي.

ودعت "إلى العمل معًا لتسريع عملية التلقيح وتحديد هدف تطعيم 70 بالمئة من سكان العالم العام المقبل". ورأت يلين "علينا بذل المزيد وأن نكون أكثر فاعلية".

وتأتي تصريحات الوزيرة بعدما سجلت الولايات المتحدة نحو 20 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهي عتبة لم تتجاوزها البلاد منذ مايو الماضي، مما ينذر بانتكاسة في جهود مكافحة الوباء.

وذكر مسؤولون صحيون في الولايات المتحدة أن المتحور "دلتا" سريع الانتشار، يتفشى على نطاق واسع في المناطق التي شهدت معدلات التطعيم المنخفضة.

وقالت مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها روشيل والينسكي، إن حوالي 93% من الإصابات الجديدة في الأيام الأخيرة حدثت في مقاطعات تقل معدلات التطعيم فيها عن 40%.

وأضافت أن البيانات الأولية من الأشهر الأخيرة تشير إلى أن 99.5% من وفيات كورونا حدثت في أشخاص غير محصنين.

وفي السياق، حذر وزراء المال في مجموعة العشرين في ختام اجتماعهم في البندقية من "الأخطار" التي يطرحها "تفشي متحورات جديدة من كوفيد-19 ووتيرات متفاوتة لعمليات التلقيح" على انتعاش الاقتصاد العالمي.

وإذا كان الوضع الاقتصادي العالمي "قد تحسن، خصوصًا بفضل تزايد عمليات التلقيح" في الأشهر الأخيرة، فإن مجموعة العشرين ذكرت في بيانها الختامي بأن الأزمة لم تنته بعد.

وتستمر متحورة دلتا الشديدة العدوى بالتأثير على انتعاش النشاط الاقتصادي في العالم بأثره، وهي تسببت ببؤر وبائية في آسيا وإفريقيا وبارتفاع في الإصابات في أوروبا والولايات المتحدة.