الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

إسرائيل تفتتح رسميًا مكتب اتصال في المغرب

حجم الخط
ffoCa.jpg
المغرب-وكالة سند للأنباء

افتتح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الخميس، يرافقه محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المغربي، رسميا مكتب اتصال في العاصمة المغربية الرباط.

وكان لابيد، والوفد المرافق له، وصل أمس الأربعاء، الرباط في زيارة وصفت بالتاريخية، هي الأولى من نوعها على هذا المستوى منذ عام 2003.

والأربعاء، التقى لابيد نظيره المغربي ناصر بوريطة، حيث تم توقيع 3 اتفاقيات لتعميق التعاون وتعزيز العلاقات بين إسرائيل والمغرب.

كما التقى مسؤولون إسرائيليون مع وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي المغربية، نادية فتاح العلوي، ومسؤولين بوزارة الصحة المغربية، للتباحث بشأن مواجهة تداعيات وباء كورونا.

وكانت آخر زيارة لوزير خارجية إسرائيلي إلى المملكة المغربية، قبل 18 عاماً، وهي الزيارة التي قام بها وزير الخارجية آنذاك سليفان شالوم في عام 2003.

ويتضمن برنامج الزيارة، إقامة الصلاة اليوم في أحد معابد مدينة الدار البيضاء، ثم يختتم الوفد زيارته بمؤتمر صحفي في أحد فنادق العاصمة الاقتصادية.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقع رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني "إعلانا مشتركا" بين بلاده وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي إلى العاصمة الرباط.