الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

مسؤول بجيش الاحتلال يحذر من التصعيد بغزة والضفة

حجم الخط
2017-05-19t130058z_295528447_rc15e94500a0_rtrmadp_3_israel-palestinians-violence-1.jpg
القدس - وكالات

حذّر مسؤول رفيع في جيش الاحتلال الإسرائيلي، من تصعيد محتمل في الضفة الغربية وقطاع غزة، في حال "عدم التوصل إلى تفاهمات مع فصائل المقاومة في قطاع غزة وتهدئة الأوضاع في الضفة الغربية".

ونقلت هيئة البث الرسمية "كان 11" عن المسؤول قوله، إن عدم التوصل لتفاهمات مع فصائل المقاومة سيؤدي إلى تصعيد، إضافة لزيادة الاستيطان بشكل ملحوظ.

وصف ما يحدث بالضفة وغزة بـ"الغليان الميداني"، مرجحًا العودة إلى المواجهة مع غزة مرة أخرى في حال استمر هذا الغليان.

وقبل يومين، كشف مصدر فلسطيني مُطلّع، أن الفصائل في غزة تدرس خيارات "التصعيد الشعبي"، في ظل تصاعد الاستيطان الإسرائيلي بالضفة، وتشديد الحصار على قطاع غزة.

وقال المصدر إن "الفصائل باتت ترى أن هناك محاولات لتمرير مخطط جديد يستهدف القدس، وعزل غزة عبر الحصار، لإشغالها بأزمات معيشية للاستفراد بالقدس والضفة".

وكان رئيس أركان جيش الاحتلال، أفيف كوخافي، أصدر تعليمات تقضي بخفض  "مستوى اللهب" في الضفة الغربية، في أعقاب تزايد عدد الفلسطينيين الذي استشهدوا برصاص جنود الاحتلال مؤخرًا.

وقالت "هآرتس" إن المستويين السياسي والأمني في إسرائيل يعتقدان أن "سلوك قادة لواء المركز في الجيش الإسرائيلي قد يقود لتصعيد في الضفة.

والتقى "كوخافي" التقى في الأسبوع الماضي بقادة كبار في لواء المركز وطلب منهم العمل لتقليص حوادث إطلاق النار على الفلسطينيين في الضفة، وفق الصحيفة.

وطلب "كوخافي" من قادة الوحدات العمل على تهدئة الميدان، ومشاركة عدد أكبر من الضباط الكبار في النشاط العملياتي، والتأكد من أنّ اتخاذ القرارات في معظم الأحيان يجري في المستويات العليا.