الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

لا إجراءات جديدة..

خاص ارتفاعٌ "مقلق" في المنحنى الوبائي بغزة.. ما الأسباب؟

حجم الخط
كورونا غزة.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قال مدير دائرة مكافحة العدوى بوزارة الصحة الفلسطينية رامي العبادلة، اليوم السبت، إن قطاع غزة يشهد ارتفاعاً مقلقًا بمعدل الإصابة بفيروس كورونا، بعد حالة من الاستقرار خلال الأشهر الأخيرة,

وأوضح "العبادلة" في تصريح خاص لـ"وكالة سند للأنباء" أن هناك عدة أسباب ساهمت في زيادة وتيرة انتشار الوباء من جديد في القطاع، منها، عدم الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية المتبعة، مشيرًا إلى أن نسبة مرتدي الكمامات والملتزمين بإجراءات التباعد لا يتجاوزون الـ 3% من إجمالي السكان.

وأضاف "العبادلة" أن نسبة الذي تلقوا اللقاح المضاد لـ"كورونا" في قطاع غزة، لا يتجاوز 9%،  وهو عامل آخر يتسبب في انتشار العدوى داخل القطاع.

ووصف "العبادلة" إلى أن الوضع الوبائي بـ "المقلق"، لكنه لا يشكل خطورة كبيرة، وبالتالي لا إجراءات جديدة متبعة في قادم الأيام، إنما هي توصيات للالتزام بإجراءات السلامة والوقاية.

وبيَّن أن الوضع العام يسمح بالإجراءات الحالية، لكن في حين طرأ أي ارتفاع في أعداد الإصابات بما يشكل خطراً على المجتمع، سيكون هناك توجهاً لفرض إجراءات جديدة في القطاع.

وأكد "العبادلة" أنه لم يثبت حتى اللحظة وجود السلالة الجديدة "متحور دلتا" داخل قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالعام الدراسي الذي من المفترض أن يبدأ الاثنين القادم، تابع "العبادلة": "إن الدوام الوُجاهي سيبقى كما هو ما لم يحصل زيادة كبيرة بعدد الإصابات، وستكون هناك إجراءات مناسبة تبعاً للوضع الوبائي".

وتنتظر وزارة الصحة الفلسطينية رداً على بعض التوصيات المرفوعة، بشأن التطعيم المتعلق بالعاملين في الوزارات والمؤسسات، وفق "العبادلة".

وشهد قطاع غزة مؤخرا ارتفاعا مطردا في أعداد الإصابات اليومية بالفيروس بعد أشهر لم تتجاوز فيها الإصابات اليومية حاجز الـ 100 إصابة.

وحتى صباح اليوم بلغ إجمالي التراكمي للمصابين في قطاع غزة 118536 منها؛ 2228 حالة نشطة، و1112 وفاة، وفق بيانات وزارة الصحة.