الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

ما علاقة شُرب القهوة بحجم رأس الطفل ووزنه؟

حجم الخط
حمل.jpg
دبي - وكالات

وفقاً لدراسة جديدة، فإن النساء الحوامل اللائي تناولن نصف كوب من الكافيين يومياً كان لديهن أطفال أصغر من النساء الحوامل اللائي لم يتناولن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

ووجدت الدراسة انخفاضات مماثلة في الحجم وكتلة الجسم النحيلة للأطفال الرضع الذين استهلكت أمهاتهم 200 ملليجرام من الكافيين يومياً، أي حوالي فنجانين من القهوة، ما يزيد أيضاً من المخاطر على الجنين.

ستندهشين من معرفة أن حجم المواليد الأصغر يمكن أن يعرض الأطفال لخطر أكبر للإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة.

وبالتالي  فمن الأفضل أن تلتزم الأمهات بتقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

كيف أجريت الدراسة؟

نُشرت الدراسة في شبكة JAMA Network Open حيث قام الفريق بتحليل بيانات أكثر من 2000 امرأة متنوعة عرقياً من 12 عيادة تمت متابعتهن من 8 إلى 13 أسبوعاً من الحمل.

من الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثالث عشر من الحمل، قدمت النساء عينة دم تم تحليلها لاحقاً بحثاً عن الكافيين والبارازانتين، وهو مركب يتم إنتاجه عندما يتفكك  الكافيين.

نتائج الدراسة

وجد أن الأطفال الذين ولدوا لأمهات ليس لديهن مستويات الكافيين في الدم أو لديهن أدنى مستويات الكافيين في الدم كان وزنهم أكثر بـ 84 جراماً عند الولادة وأطول بمقدار 0.44 سم. بينما محيط رأسهم أكبر بمقدار 0.28 سم.

أما النساء، اللواتي يستهلكن 50 ملليغرام من الكافيين في اليوم كان لديهن أطفال أخف بمقدار 66 جراماً من الأطفال المولودين لأمهات لا يتناولن الكافيين.

كما أن الأطفال الذين يولدون من مستهلكي الكافيين يقل محيط فخذهم بمقدار 0.32 سم.

لماذا يحدث هذا؟

لقد وجد أن الكافيين يتسبب في انقباض الأوعية الدموية في الرحم والمشيمة، ما يقلل من وصول الدم إلى الجنين ويمنع نموه.

وجد الباحثون أيضاً أن الكافيين يمكن أن يعطل هرمون الإجهاد لدى الجنين، ما يعرض الأطفال لخطر زيادة الوزن بسرعة بعد الولادة وأمراض القلب والسكري والسمنة في وقت لاحق من الحياة.