الساعة 00:00 م
الخميس 29 سبتمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
3.84 جنيه إسترليني
4.98 دينار أردني
0.18 جنيه مصري
3.44 يورو
3.53 دولار أمريكي

طالبت بالتحلل منه فورًا

"حماس": نرفض الاتفاق الموقع بين أمريكا و"أونروا"

حجم الخط
حماس.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أصدرت حركة "حماس" مساء اليوم الخميس بيانًا، بشأن اتفاقية الإطار الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، مؤكدةً فيه "رفضها التام للاتفاق، وطالبت بالتحلل منه فورًا".

وقالت "حماس": "وقعت أونروا ووزارة الخارجية الأمريكة "اتفاقية إطار" في ١٥ يوليو/ تموز الماضي، بهدف استعادة الدعم الأمريكي لأنشطة الوكالة، وبعد الاطلاع على تفاصيله تبين وجود شروط خطيرة ومذلة، تفرضها أمريكا على الوكالة مقابل استعادة التمويل".

وتابعت "أصبح واضحًا للعيان الدور التصفوي الذي تقوده أمريكا خدمة للاحتلال لإنهاء ملف اللاجئين، وتصفية أونروا، عبر الابتزاز المالي، بحجة تحقيق استقرار مالي مستدام".

وذكرت "حماس" أن "ما لم يتم تحقيقه عبر صفقة القرن الخبيثة، يسعون لتحقيقه عبر الابتزاز المالي".

وبيّنت أن هذا الاتفاق يتناقض تماماً مع التفويض الممنوح لـ "أونروا" من قبل الأمم المتحدة وكذلك مع القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ويحولها إلى "أداة سياسية - أمنية في يد دولة أجنبية".

وأكدت "حماس" رفضها التام والكامل للاتفاق الموقع بين الولايات المتحدة الأمريكية و"أونروا" لاستعادة التمويل الأمريكي، مطالبةً التحلل منه فورًا.

وأردفت: "ترفض حماس اتخاذ أي إجراءات ضد الموظفين أو المستفيدين من خدمات الوكالة وفي كل الأقاليم الخمسة، بناء على هذا الاتفاق وشروطه".

وجاء في البيان "رغم إدراكنا للأزمة المالية الحادة "المصطنعة" التي تمر بها أونروا، وأهمية حلها بشكل جذري ومستدام، فإننا نرفض التوقيع على اتفاقيات مشروطة باسم الوكالة، تُفرغها من مضمونها، وتعرض قضية اللاجئين للخطر الشديد".

وشددت على أهمية التحرك الوطني الشامل لرفض هذه الاتفاقية، وفي كل الأقاليم، ضمن خطة عمل وطنية، داعيةً الفلسطينيين لإطلاق فعاليات ميدانية واسعة لرفض هذه الاتفاقية، والدفاع عن الحقوق الأصيلة، وفي مقدمتها العودة والحياة الكريمة للاجئين.