الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"عساف": مستعدون للتصدي لأي هدم يتعرض له "الخان الأحمر"

حجم الخط
الخان الأحمر.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس هيئة شؤون الجدار والاستيطان وليد عساف، "مستعدون للتصدي لأية عمليات هدم أو ترحيل قد تنفذها سلطات الاحتلال، في قرية الخان الأحمر البدوية شرق مدينة القدس، وإعادة بنائها".

وأشار "عساف" إلى لقاءات تُجرى خلال هذه الفترة مع رؤساء مختلف التجمعات البدوية، لتأكيد وجوب التصدي لأية خطوات قد ينفذها الاحتلال بحق "الخان"، خاصة بعد قرار تأجيل محكمة الاحتلال إخلاءه لـ 6 أشهر إضافية.

وبيّن أن "هذا التأجيل يأتي في ظل استمرار ضغط المجتمع الدولي وتأكيد المحكمة الجنائية الدولية على أن الترحيل بمثابة "جريمة حرب".

وذكر أن حكومة الاحتلال لديها مخطط منذ عام 1967 لترحيل التجمعات البدوية، ليس فقط الخان الأحمر، وأيضا سكان الأغوار والسفوح الشرقية ومناطق "ج"، والتي يمنع فيها ترخيص المباني.

ومن المقرّر أن تنظر محكمة الاحتلال العليا اليوم، في طلب الحكومة الإسرائيلية تأجيل النظر في قضية إخلاء قرية الخان الأحمر البدوية شرقي القدس لـ 6 أشهر إضافية/ وفق ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية.

وتعتبر سلطات الاحتلال، الأراضي المقام عليها التجمع البدوي "أراضي دولة"، وتزعم إنه "بني دون ترخيص".

ويسكن نحو 190 فلسطينيا من عشيرة الجهالين البدوية، المنحدرة من النقب المُهجرة عام 1948، في التجمع المقام منذ أوائل خمسينيات القرن الماضي.

ويحيط بالتجمع عدد من المستوطنات، حيث يقع ضمن الأراضي التي تستهدفها السلطات الإسرائيلية لتنفيذ مشروعها الاحتلالي المسمى "E1".

ويتضمن المشروع الاستيطاني "E1" إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية على مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية لغرض ربط مستوطنة "معاليه أدوميم" مع القدس.

ويحذر فلسطينيون من أن تنفيذ عملية الهدم من شأنه التمهيد لإقامة مشاريع استيطانية تعزل شرق القدس عن محيطها، وتقسم الضفة الغربية إلى قسمين بما يؤدي إلى القضاء على خيار "حل الدولتين".