الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"حماس" و"الشعبية" تحذّران من تداعيات هدم "الخان الأحمر"

حجم الخط
الخان الأحمر
غزة - وكالة سند للأنباء

حذّرت حركتا "حماس"، والجبهة الشعبيّة اليوم الاثنين، من التداعيات الخطيرة في حال نفذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تهديداتها باقتحام أو هدم قرية الخان الأحمر شرقي مدينة القدس.

وأكد الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم أن تهديد الاحتلال بتهجير أهالي قرية الخان الأحمر شرق القدس، يأتي ضمن سياسة التطهير العرقي.

وقال "قاسم" في تصريح تابعته "وكالة سند للأنباء"، إن تهجير صاحب الحق في الأرض سياسة عنصرية تمارسها حكومة الاحتلال لصالح تضخيم المستوطنات.

وشدد على أن الجماهير الفلسطينية التي خرجت اليوم في قرية الخان، تعلن أن الأرض فلسطينية ولا يمكن للاحتلال طرد الفلسطينيين منها.

وفي السياق، دعا الناطق باسم حركة "حماس" عبد اللطيف القانوع، جماهير الشعب الفلسطيني في مدينة القدس للالتحام مع أهالي قرية الخان الأحمر، وتعزيز صمودهم والتصدي لمخططات الاحتلال الإسرائيلي.

من جانبها، أكَّدت الشعبيّة في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، أنّ هذا التصعيد الخطير لن يمر مرور الكرام، وأنّ الشعب الفلسطيني سيقف بالمرصاد لكل محاولات اقتلاعه كما جرى في حي الشيخ جراح وغيرها من المناطق.

ورأت "الشعبيّة" أنّ الوحدة الميدانيّة هي الكفيلة بصد كل هذه المخططات الإجراميّة، التي تجري على مرأى من العالم صاحب المعايير المزدوجة.

وأكدت على ضرورة الاعتصام والتضامن داخل الخان الأحمر ومسافر يطا، وغيرها من المناطق المستهدفة لمواجهة أي محاولة إسرائيلية لسرقة هذه الأراضي وتشريد سكّانها الأصليين.

وطالب وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي إيتمار بن غفير خلال جلسة الحكومة الأسبوعية أمس الأحد، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بإخلاء وهدم تجمع "الخان الأحمر".

واستعرض "بن غفير" أمام جلسة الحكومة الأسبوعية ما وصفه بالبناء غير المرخص للفلسطينيين في المناطق المصنفة "ج" في 5 مواقع، وطالب بإخلائها ردا على إخلاء بؤرة استيطانية أقامها المستوطنون يوم الجمعة الماضي.

وفي مارس/ آذار 2010 صدر أول قرار عما تسمى "الإدارة المدنية" الإسرائيلية بهدم كافة المنشآت في الخان الأحمر، وفي حينه لجأ السكان إلى محاكم الاحتلال للالتماس ضد القرار على مدار السنوات الماضية، وكانوا يحصلون خلالها على قرارات تأجيل للهدم، إلى أن صادقت المحكمة العليا الإسرائيلية في مايو/ أيار 2018 على أمر بتهجير سكانه وهدم التجمعات البدوية مقابل توفير بديل ملائم لهم.

ويرتقب حاليًا أهالي التجمع البدوي قرار سلطات الاحتلال النهائي المتوقع مطلع فبراير/ شباط المقبل لتهجيرهم وهدم التجمع، المكون أغلبه من خيام ومساكن من الصفيح.