الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

محدث "فصائل": نجاح الأسرى بتحرير أنفسهم انتصار وعمل بطولي

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

وصفت الفصائل الفلسطينية، اليوم الاثنين، نجاح 6 أسرى فلسطينيين من تحرير أنفسهم من سجن جلبوع بعد حفر نفق يمتد إلى خارجه، بـ "العمل البطولي" و"الانتصار الكبير" على إسرائيل.

وقالت حركة "حماس" إن تمكن الأسرى من تحرير أنفسهم رغم كل الإجراءات والتعقيدات الأمنية عمل "بطولي شجاع وانتصار لإرادة وعزيمة أسرانا الأبطال.

وشددت "حماس" على لسان الناطق باسمها فوزي برهوم، على أن هذا العمل هو تحدٍ حقيقي للمنظومة الأمنية الإسرائيلية التي يتباهى الاحتلال بأنها الأفضل في العالم.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي، إن انتزاع الحرية شكلت عملاً بطولياً كبيراً، وأحدثت هزة شديدة للمنظومة الأمنية الإسرائيلية.

وشددت "الجهاد" في بيان، على أن تزامن العملية مع الضربة التي تلقاها الاحتلال على السلك الفاصل شرق غزة قبل أيام، وعدم استفاقته بعد من فشله وهزيمته في معركة "سيف القدس"، سيعمق فشله وعجزه، وسيربك كل حساباته.

من جانبه قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر عدنان إن نجاح ستة أسرى في تحرير أنفسهم من سجن "جلبوع" عبر نفق يعدُّ نصرًا للمقاومة ومواصلة لانتصارات "سيف القدس"، وفشل ذريع لجيش الاحتلال.

وقال رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم بحركة فتح منير الجاغوب إن "فرار القائد في كتائب شهداء الأقصى زكريا الزبيدي وعدد من الأسرى من سجن جلبوع هو حلم الأسرى.

وشدد "الجاغوب" على أن ذلك تحدٍ للمنظومة الأمنية للاحتلال في أحد أكثر سجون الاحتلال تعقيدًا. 

كما وصفت حركة المجاهدين هذا العمل بـ "النصر الكبير" الذي يسطره أسرى الحرية، ويؤكد على الإرادة والعزيمة الوثابة لدى الأسرى الأبطال.

وشددت "المجاهدين" على أن هذا النصر فشل استخباراتي وأمني كبير يفضح زيف الهالة الأمنية التي يرسمها الاحتلال حول قوته وقدراته الأمنية والاستخباراتية.

وأشادت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين بانتصار الإرادة البطولة لستة أسرى من أصحاب المؤبدات العالية الذين تمكنوا من تحرير أنفسهم من سجن "جلبوع" الإسرائيلي الأشد تحصينًا بين سجون الاحتلال.

ورأت "الشعبية" في بيان صحفي، أن تمكّن ستة من الأسرى الأبطال من تحرير أنفسهم يثبت من جديد أنّ كل إجراءات الاحتلال لن تتمكّن من النيل من عزيمة وإرادة الأسرى وصمودهم.

وأكد بأن كل سياسات دولة الاحتلال لن تفلح في ثني الشعب عن ممارسة حقّه الطبيعي في مقاومة الاحتلال بشتى الأساليب والطرق التي يبتكرها على الدوام.

ودعت "الشعبية" جماهير الشعب إلى توفير الحاضنة الشعبية لهؤلاء الأسرى الأبطال الذين هزموا منظومة الاحتلال الأمنية من أجل تفويت الفرصة على الاحتلال وأجهزته وأعوانه.

وأكدت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن تحرر ستة أسرى من أصحاب المحكوميات العالية من سجن "جلبوع" يشكل ضربة لمنظومة الاحتلال الأمنية.

وقال ممثل "الديمقراطية" في لجنة الأسرى للقوة الوطنية والإسلامية إبراهيم منصور، إن تحرر الأسرى هو مؤشر أن المقاومة هي أقصر الطرق نحو الحرية.

وأضاف "منصور" بأن "التكاتف والعمل الموحد والمشترك يقودنا نحو إنجازات كبيرة وهو درس على الجميع أن يتعلم منه".

وهنأ الأسرى الستة بانتصار إرادتهم الفولاذية وعزيمتهم التي لا تلين على جبروت السجان وظلم الاحتلال وإجراءاته الأمنية المشددة.

ولفت "منصور" إلى أن الشعب مُصرٌ على مواصلة نضاله ومقاومته بشتى الأشكال حتى كنس الاحتلال وطرد قطعان المستوطنين وإنجاز الحرية والعودة والاستقلال.

ودعا جماهير الشعب الفلسطيني لتوفير الحاضنة والحماية للأسرى المحررين.

وكذلك ثمنت لجان المقاومة في فلسطين الانتصار الذي حققه الأسرى والشعب الفلسطيني المقاوم بعد نجاح الأسرى من انتزاع حريتهم.

وأشادت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى بالعملية النوعية لأبطال الأسر الستة الذين وجهوا صفعة هي الأقوى لمنظومة الاحتلال الأمنية التي يتفاخر فيها ليل نهار.

وقالت: "هذا يدل على هشاشة المنظومة بأكملها وضعفها الشديد أمام إرادة شعبنا الفولاذية".

وفجر اليوم تمّكن أسرى فلسطينيون من الفرار من سجن جلبوع بعد حفر نفقٍ يمتد إلى خارجه، وجميعهم من محافظة جنين.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أنه كانوا جميعًا في غرفة واحدة، وتم حفر نفق على مدار أشهر، وبعد اكتشاف الفرار عند العدّ الصباحي، أطلقت سلطات الاحتلال عمليات بحث موسّعة بمشاركة مئات من الجنود الطائرات المسيّرة.

والأسرى هم؛ زكريا الزبيدي، مناضل يعقوب انفيعات، محمد قاسم عارضة، محمود عبدالله عارضة، يعقوب محمد قدري، وأيهم كمامجي.

وتُشير الإذاعة الإسرائيلية، أن الأسرى الأبطال، متهمين بتنفيذ عمليات فدائية، أسفرت عن مقتل جنود ومستوطنين.