الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاص بعد حادثة أسرى "جلبوع".. إجراءات إسرائيلية جديدة

حجم الخط
بعد حادثة أسرى
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، اليوم الاثنين، إن شرط الاحتلال الإسرائيلي شرعت بحملة تمشيط واسعة خارج سجن جلبوع، بعد تمكن أسرى غرفة كاملة من تحرير أنفسهم.

وأوضح "أبو بكر" في تصريح خاص لـ"وكالة سند للأنباء"، إن شرطة الاحتلال أغلقت سجن جلبوع على الفور بعد تحرير 6 أسرى أنفسهم منه، وشددت الحراسة بالجيش والكلاب البوليسية، إضافة لاستخدام طائرات الهوليكبتر لعملية البحث.

وتوقع الاحتلال فرار الأسرى الـ6 في غضون الساعة الواحدة من ليلة الاثنين، فيما اكتشفت إسرائيل عملية الفرار الساعة الرابعة فجراً.

وعلى صعيد المعتقل، أشار "أبو بكر" إلى أن وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت إفراغ المعتقل وإجلاء الـ400 أسير المتواجدين في السجن، وتوزيعهم إلى معتقلات أخرى، مضيفاً أنه لم يؤكَّد بعد إجلاء جميع الأسرى من المعتقل.

وتابع: أن إخلاء السجن عملية لتفتيشه والتأكد من عدم وجود أنفاق أخرى مشابهة، وما زالت الأمور غامضة بشأنه، علماً أنه ستكون هناك إجراءات أخرى في السجن ذاته وفي معتقلات أخرى.

وينفي "أبو بكر" حرمان الاحتلال للأسرى من الطعام كنوعٍ من العِقاب، إنما يتم التشديد الأمني وفحص المعتقلات والأماكن المحيطة للتأكد من عدم وجود أنفاق أو أشياء مشتبه بها.

وأكد "أبو بكر" أن عملية الفرار من السجن هي حق كل أسير أن يفكر بها، ولا تُعد جريمة في حين أن الجريمة الكبرى هي حرمان الأسرى من حريتهم وحقوقهم المشروعة.

وتمكّن ستة أسرى في ساعة مبكرة فجر اليوم الاثنين، من تحرير أنفسهم من سجن جلبوع بعد حفر نفقٍ يمتد إلى خارجه، وجميعهم من محافظة جنين.