الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

دراسة: لقاحات كورونا تحسّن من القدرة الإنجابية

حجم الخط
000_8ZH2L3.jpg
تركيا-وكالات

أظهرت دراسات أجراها أكاديميون وخبراء في جامعة إسطنبول حول تأثير اللقاحات المطورة ضد فيروس كورونا، على الجهاز التناسلي الذكري، أن تلك اللقاحات تزيد من عدد الحيوانات المنوية.

وقال رئيس قسم أمراض الذكورة في كلية الطب بجامعة إسطنبول، البروفيسور آتيش قاضي أوغلو، إنه رغم قدرة فيروس كورونا على الانتقال إلى الرجال والنساء على حد سواء، إلا أن معدل الإصابات التي تخضع للعلاج في مراكز العناية المركزة أعلى لدى الرجال.

وذكر "أوغلو" أنه أجرى بحثًا حول تأثيرات فيروس كورونا على النساء والرجال والجهاز التناسلي الذكري.

وأشارت إلى أن تلك الدراسات أظهرت أن اختلاف تأثير فيروس كورونا على الرجال والنساء يعود الى الاختلاف في نسبة هرمون الذكورة التستوستيرون.

ولفت "أوغلو" الى أن هرمون التستوستيرون، الذي يزيد 20 ضعفًا لدى الرجال عنه عند النساء، يؤثر على مستوى بعض الإنزيمات المطلوبة للفيروس لدخول الخلية.

وأوضح البروفيسور أن مستَقبِل الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2، يوجد في بعض الأعضاء مثل الرئة والخصية والقلب والمثانة والكلى، وأن الخصيتين تأثرتا أيضًا، خاصة عند الرجال المصابين بفيروس كورونا بدرجة معتدلة وشديدة.

وأشار إلى أن نسبة إصابة الخصية لدى الشباب أعلى منها لدى كبار السن، لاسيما لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 عامًا مقارنة بمن هم في سن 70.

وأوضح أن الإصابة بفيروس كورونا قد يتسبب باستقرار الفيروس في الخصية، مما يتسبب بحدوث التهابات.

وقال: "تحدث تغييرات في خلايا الحيوانات المنوية والخصية والخلايا المنتجة لهرمون التستوستيرون".

وأضاف: "نتيجة لذلك، يعاني 1 من كل 4 رجال من انخفاض في عدد الحيوانات المنوية وحجمها وحركتها. في الوقت نفسه، ينخفض هرمون التستوستيرون".

وتابع: "خلال الدراسات التي أجريناها في مختبرات كلية الطب بجامعة إسطنبول، لوحظ انخفاض في نسبة هرمون التستوستيرون لدى أولئك الذين أصيبوا بفيروس كورونا".

وذكر أن نسبة الهرمون كانت أقل قليلاً لدى أولئك الذين يعانون من إصابة شديدة. يسبب فيروس كورونا نفسه انخفاضًا في عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال وبعض المشاكل في إنجاب الأطفال".

وأفاد "أوغلو" بأن بعض الناس يروجون لادعاءات تقول إن "اللقاح قد يسبب العقم"، مشيرًا أن الدراسات التي تم إجراؤها في مختبرات كلية الطب بجامعة إسطنبول تظهر عكس ذلك تمامًا.

وأوضح أن هناك العديد من الدراسات التي أجريت بشأن اللقاحات؛ منها أُجري في الولايات المتحدة، حيث تم تضمين ما يقرب من 45 مريضا في هذه الدراسة.

وأشار إلى أنه تم تطعيم نصفهم باستخدام "بيونتيك" (BioNTech)، والنصف الآخر باستخدام "موديرنا" (Moderna)، ثم يتم إجراء تحليل للسائل المنوي قبل وبعد 70 يومًا من التطعيم.
وأكد أن الاختبارات المذكورة أظهرت ازدياد مقدار السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية، وحركتها

وقال "أوغلو": "لقد لوحظ ازدياد أعداد الحيوانات المنوية بشكل أكبر لدى الرجال الذين يعانون من قلة عدد الحيوانات المنوية، وهو ما أدى إلى وصول أعداد الحيوانات المنوية لديهم إلى المعدل الطبيعي".

وأوضح أن الاختبارات أجريت على رجال تقدموا إلى مركز أطفال الأنابيب في إسرائيل بسبب؛ وجود انخفاض في عدد الحيوانات المنوية، وبالمثل، لوحظ التأثير الإيجابي الذي أحدثه اللقاح على تزايد عدد الحيوانات المنوية".

وأكد قاضي أوغلو عدم وجود ما يدفع للخوف من استخدام اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بل على العكس من ذلك، فإن لهذا اللقاح تأثيرات إيجابية على الصحة الإنجابية.