الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الأزمة الاقتصادية تتفاقم في لبنان

حجم الخط
لبنان.jpg
بيروت - وكالات

تفاقم الانهيار المالي في لبنان الشهر الماضي، مع إصابة معظم البلاد بالشلل؛ بسبب نقص الوقود الذي سبّب وقوع حوادث أمنية في جميع أنحاء لبنان.

وأدى التدهور السريع في لبنان، إلى إثارة قلق الغرب، ودقّ بعض كبار المسؤولين اللبنانيين ناقوس الخطر بشأن بلد قضى 30 عامًا يتعافى ببطء من الحرب الأهلية التي استمرت من عام 1975 حتى عام 1990.

واتفق رئيس الوزراء نجيب ميقاتي يوم الجمعة، على تشكيل حكومة جديدة مع الرئيس ميشال عون، ما أثار آمالًا باتخاذ إجراءات لوقف الانهيار والدخول من جديد في محادثات مع صندوق النقد الدولي".

وسقط نحو 78 % من اللبنانيين في براثن الفقر على مدى عامين. ويقول البنك الدولي إنها إحدى أشد حالات الكساد في العصر الحديث.

وتخلّف لبنان في بدايات الأزمة عن سداد الدين العام الضخم، بما في ذلك 31 مليار دولار من سندات اليوروبوند التي لا تزال مستحقة للدائنين.

وأدى نقص الوقود والغاز والمازوت إلى إصابة الحياة العادية بالشلل؛ ما أثّر في الخدمات الأساسية، بما في ذلك المستشفيات والمخابز. 

ومنذ أكثر من عام ونصف، يعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة تسببت بتدهور قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، وانخفاض حاد في احتياطي العملات الأجنبية لدى المصرف المركزي.