الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

العسيلي: سنبدأ بخطوات عملية للتحرر من الاقتصاد الإسرائيلي

حجم الخط
FYfIE.jpeg
رام الله-سند

أعلن وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، أن السلطة الفلسطينية ستبدأ باتخاذ خطوات عملية للتحرر من الاعتماد على الاقتصاد الإسرائيلي.

ووفقا للعسيلي، تنوي السلطة إنشاء منظومة لإنتاج الطاقة الخلوية من أجل تقليص الاعتماد على شركة الكهرباء الإسرائيلية. حسب تصريحات إذاعية.

وقال، إنَّ السلطة ستشجع استهلاك المنتجات الفلسطينية وتواصل تقليص توجيه المرضى للعلاج في المستشفيات الإسرائيلية.

ولم يحدد الوزير جدولًا زمنيًا لتنفيذ الخطوات. وأوضح العسيلي أنها ستشكل، ضمن خطوات أخرى، ردا على قرار إسرائيل تقليص أموال الضرائب الفلسطينية.

وأوضح، أنَّ السلطة تجري اتصالات متقدمة مع البنك الدولي من اجل إنشاء منظومة للطاقة الخليوية.

وبالنسبة لاستهلاك المنتجات الفلسطينية، قال إن الحكومة تفحص إمكانية منع دخول البضائع الإسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية، بما في ذلك المنتجات الغذائية، وتحاول تقليص استهلاك المنتجات الإسرائيلية.

وتحدث الوزير عن استمرار سياسة الانفصال على الجهاز الطبي الإسرائيلي.

يذكر أن تحويل المرضى الفلسطينيين إلى المستشفيات الإسرائيلية يرجع إلى عدم قدرة المستشفيات في الضفة الغربية وفي قطاع غزة على توفير الكثير من العلاجات، من بينها عمليات جراحية معقدة وعلاجات لمرضى السرطان ومن يحتاجون إلى غسيل الكلى.

 ومنذ بدأت إسرائيل بتقليص أموال السلطة، بدأت الأخيرة بتقليص التحويلات الطبية إلى إسرائيل بشكل ملموس.

 ووفقا للتقديرات فإن الفلسطينيين يدفعون عشرات ملايين الشواكل سنويا، لقاء هذه التحويلات. ووفقا للعسيلي فإن المرضى الذين يحتاجون إلى علاج لا يتوفر في مستشفيات الضفة والقطاع، سيتم تحويلهم إلى الأردن ومصر، وأن السلطة تجري اتصالات مع مستشفيات في تركيا لكي تستقبل المرضى الفلسطينيين.

في السياق، نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر فلسطيني "مطلع على التفاصيل"، قوله، إن قرار تقليص تحويل المرضى إلى المستشفيات الإسرائيلية اتخذ قبل عدة أشهر، وأن الهدف هو وقف هذه التحويلات نهائيا.

وأكد مكتب تنسيق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في المناطق، أن السلطة توقفت عن تحويل المرضى إلى إسرائيل.

ووفقا للمكتب فإن المرضى الذين حصلوا على تصاريح بالدخول، قبل أن تبدأ إسرائيل بتقليص أموال السلطة، هم الذين يصلون لتلقي العلاج في إسرائيل، بينما يجري تحويل الآخرين إلى مستشفيات الضفة والقدس الشرقية.