الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

مؤتمر هرتسيليا يحذر من التهديدات الداخلية والخارجية لـ"إسرائيل"

حجم الخط
مؤتمر هرتسيليا
القدس - سند

تمخض مؤتمر هرتسليا "الإسرائيليّ" السنوي الـ19 والذي أنهى أعماله يوم أمس الجمعة، عن الرؤى المستقبلية لـ"إسرائيل".

وكانت أهم الأسئلة الحساسة والمحيرة والتي طرحت فيه خلال المداولات والنقاشات والأوراق البحثية هي المتعقلة بحركة حماس وتنامي قوتها وكيف فهمت إيران ضعف الاحتلال أمام حماس.

كما تم طرح أسئلة داخل المؤتمر، هل تنتصر "إسرائيل"  في الحرب القادمة؟ وهل توجد تصدعات في الإجماع الأمريكي حول دعم إسرائيل؟ وهل تجاوزنا نقطة اللاعودة نحو قيام الدولة الواحدة؟.

انهيار الردع على يد حماس

 وخلال المؤتمر تحدث زعيم حزب أزرق-أبيض، القائد السابق للجيش الإسرائيليّ الجنرال بيني غانتس، قائلا إنّ نظرية الردع الإسرائيلية تبدلت معاييرها في الآونة الأخيرة، بسبب التردد الذي تبديه إسرائيل في استخدام قوتها الهجومية".

 وبين أن سكان غلاف غزة يواجهون منذ عامين تهديدات أمنية، وأنّ الأضرار ستمتد لجبهات ومناطق أخرى.

ورأى أن الإيرانيون يتعقبون هذه السياسة جيدًا، لأن الضعف الذي تبديه إسرائيل برئاسة نتنياهو أمام حماس في غزة يبعث برسائل للجهات الأخرى في المنطقة، لا سيما عدم جاهزيتها لاستخدام القوة التي تملكها.

"إسرائيل" تعيش حالة فوضى

وقال رئيس ومؤسس معهد هرتسيليا أوريئيل رايخمان، إنّه عشية دورة انتخابية إسرائيلية ثانية خلال نصف عام، يبدو أن المنظومة السياسية والحزبية الإسرائيلية تعيش حالة فوضى غير مسبوقة في تاريخ الدولة.

وبين أن ذلك سيترك آثاره السلبية في كل الجبهات: الداخلية والخارجية، وأنّ الفوضى السياسية التي تعيشها إسرائيل سندفع أثمانها باهظة، ولن تبقى حبيس المكاتب الحكومية.

كما توقع اريخمان أن تتسبب حالة الفوضى بأضرار في معهد هرتسيليا الذي يعمل على تأهيل قيادات مستقبلية لإسرائيل.

المقاومة المسلحة في الضفة

رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي السابق، غادي آيزنكوت، قال إنّ قطاع غزة فيه مليونا إنسان، وفي الضفة الغربية 2.8 مليونا، جميعا باتوا يرون الهجمات المسلحة هي الطريق الأساسية لتحقيق الحقوق السياسية والدينية والاجتماعية.

وأكد أن القضية الفلسطينية أصبحت أكثر تعقيدًا، مُوضحًا أنّ السنوات الـ5 الأخيرة عاشتها إسرائيل دون حروب علنية، "لكننا خضنا أخرى سرية من قبيل المعركة بين الحروب".

بدوره، قال رئيس الدائرة السياسية والأمنية بوزارة الحرب السابق، عاموس غلعاد: "افتتحنا علاقات مذهلة مع العديد من الدول العربية، لكن لن يكون هناك سلام معها من دون الفلسطينيين، فالدول العربية لن تخونهم".

حماس أثبتت مبدأ القوة

زعيم حزب إسرائيل بيتنا، وزير الحرب السابق، أفيغدور ليبرمان، بين أن إسرائيل تدفع الأموال إلى غزة مقابل إشعالها الحرائق في حقول مستوطنات غلاف غزة، وكأنّ نتنياهو بذلك يمول إطلاق الصواريخ.

 وأضاف أنّ السلطة الفلسطينية كسلطة ومنظومة لم تعد قائمة، فما هو موجود حماستان وفتح لاند، اليوم لو أقيمت انتخابات في الضفة الغربية، فإن حماس ستنتصر بكل تأكيد.

وأكد أن الانهيار الأمني في الضفة الغربية أكثر خطورة من نظيره بقطاع غزة، حماس أثبتت للفلسطينيين أنّ الطريق المثلى للتعامل مع إسرائيل هي القوة.