الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"المكتب الوطني": إسرائيل تضغط لتهجير 3 آلاف فلسطيني بالضفة

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال "المكتب الوطني" للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن إسرائيل تمارس ضغوطا تهدف إلى تهجير نحو 3 آلاف فلسطيني جنوبي الضفة الغربية.

وأورد "المكتب الوطني"، في تقريره الأسبوعي، أن "منطقة جنوب الخليل تشهد تصعيدا واعتداءات على المواطنين وممتلكاتهم، هدفه ترهيب المواطنين والضغط عليهم وتهجيرهم من أراضيهم لصالح توسيع المستوطنات".

وأفاد بأن "تهديدات الاحتلال ومطامعه الاستيطانية تطال سكان منطقة تبلغ مساحة أراضيها نحو 38500 دونم، وهي تجمعات وخِربٌ يُقيم فيها أكثر من 3 آلاف مواطن".

وذكر أنه لم تعد معاناة الفلسطينيين جنوب الخليل، وخاصة شرقي بلدة يطا، "تقتصر على الحياة القاسية والحرمان من أساسيات الحياة ومن حق السكن في بيوت تقيهم برد الشتاء وحرارة الصيف، بل تمتد لما هو أبعد من ذلك".

وأضاف: "إلى جانب عمليات الهدم التي تطال الحظائر، فإن سلطات الاحتلال تواصل عمليات التطهير العرقي باستخدام مختلف الوسائل، بما في ذلك توظيف المستوطنين للقيام بهذه المهمة تحت حماية جيش الاحتلال".

وبيّن بأن "عمليات الهدم الواسعة تطال البيوت البسيطة للمواطنين بحجة أنها شُيدت دون ترخيص، ما تسبب حتى الآن وعلى امتداد سنوات في تشريد أعداد متزايدة من السكان الفلسطينيين".

ولفت النظر إلى أن المنطقة الأكثر عرضة للتهديد تضم عدة خِرَب وقرى منها: جِنبه، التّبان، الفَخيت، المَجاز، حَلاوة، صْفَي الفوقا، صْفَي التحتا، مَغاير العَبيد، الرّكيز، المفَقرة، صارورة، خَلة الضّبع، شِعب البُطم، قواويص، بئر العِّد، طوبا، سَدة الثّعلة، سُوسيا، واللتواني.

وتطرق التقرير، لهجوم نفذه مستوطنون على قرية المفقرة، الثلاثاء الماضي؛ "حيث تسعى إسرائيل منذ عشرات السنين إلى اقتلاع سكانها وتدميرها".

ونوه إلى اعتداء عشرات المستوطنين الملثمين وتنقلهم من بيت إلى بيت، مستخدمين السكاكين والمطارق.

وأوضح أن "المفقرة" واحدة من 12 قرية موجودة منذ 1933، لكنها مهددة بالاقتلاع والتهجير بذريعة وجودها في منطقة التدريب 918، التي خصصت للتدريب العسكري، وطرد سكانها نهاية 1999 لكنهم عادوا إليها.

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية، إلى وجود نحو 650 ألف إسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، يتواجدون في 164 مستوطنة، و124 بؤرة استيطانية.