الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

مزارعو الزيتون بسلفيت.. انتظار مهين قرب الجدار

حجم الخط
EJBIwtkXsAAHxDE.jpg
سلفيت - وكالة سند للأنباء

ينتظر المزارع أحمد المصري على بوابة الجدار المقامة حول بلدة عزون غرب سلفيت بالضفة الغربية تحت الشمس الحارقة حضور دورية لجيش الاحتلال الإسرائيلي من أجل أن تفتح البوابة حتى يدخل ويقطف ثمار زيتونه.

يقول "المصري": "كل عام نواجه ذات المشكلة، ننتظر لساعات ومن ثم يُسمح لنا بدخول أراضينا، بعدما كنا قبل الاحتلال ندخل ونخرج منها متى شئنا".

وفي كل عام يناشد المزارعون من مدينة سلفيت بوقف التضييق عليهم والسماح لهم بدخول أراضيهم الواقعة خلف الجدار؛ لقطف ثمار الزيتون وللعناية بأراضيهم الزراعية وحقول الزيتون والأشجار المختلفة.

وأكدَّ المزارعون أن قوات الاحتلال تتعمد إغلاق بوابات الجدار طوال العام، وفي أوقات كثيرة بمحافظة سلفيت.

وأشاروا إلى أن هذا الأمر يؤثر سلبًا على المزارعين؛ حيث لا يسمح الاحتلال للمزارعين بدخولها إلا في أوقات قليلة في موسم الزيتون.

وقال المزارع خليل سلامة إن البوابات أصبحت عبئًا ثقيلًا على المزارعين، وأن قطف الزيتون بات بحاجة لتصاريح أو الانتظار لساعات أمام البوابات، والتفتيش المذل والمهين من الجنود.

عدا عن عدم السماح بإدخال المركبات والتراكتورات وأدوات الزراعة الأخرى.

وأكدت هيئة مقاومة الجدار أن المزارع الفلسطيني في سلفيت وبقية مناطق الضفة الغربية يعاني بسبب؛ البوابات التي يغلقها الاحتلال لعدة أشهر.

وذكرت لـ "وكالة سند للأنباء" أن الجدار العنصري أصبح هاجسًا مُخفيًا للمزارع بسبب سياسة الاحتلال المتمثلة بالتضييق على المزارعين وعدم فتح البوابات إلا لأوقات قليلة لا تكفي لجني الثمار والعناية بالأرض.

بدوره أكد الباحث في شؤون الاستيطان خالد معالي أنّ الاحتلال يتلاعب بمواعيد فتح وإغلاق البوابات التي أعلن عنها للسماح للمزارعين بدخول أراضيهم خلف الجدار.

وأوضح أن المزارعين اشتكوا عدة مرات دون جدوى، وأن الاحتلال غالبا لا يفتح البوابات إلا أيام قليلة في السنة من بينها أيام معدودة في موسم الزيتون.

وأشار "معالي" لـ "وكالة سند للأنباء" أن ما يقوم به جنود جيش الاحتلال يخالف القانون الدولي الإنساني بمنع أو التلاعب بمواعيد دخول وخروج أراضي خلف الجدار والتسبب بإفقار شريحة المزارعين.

وشدد على أن الاحتلال يهدف من خلال هذه السياسة طرد وتهجير المزارعين من أراضيهم كي يصادرها لاحقًا لصالح الزحف الاستيطاني المتواصل سواء لمستوطنة "أريئيل" شمال سلفيت.